أخبار اسرائيلية مختارة:

رؤساء وزراء أربع دول اوروبية  يجتمعون في القدس

رئيس وزراء المجر، فكتور اوربان، رئيس وزراء بولندا، ماتيوس مورافيكي، رئيس وزراء التشيك، أندريه رابيس، ورئيس وزراء سلوفاكيا بيتر بلليغريني سيتوجهون الى اسرائيل يوم 18 شباط 2019 لعقد مؤتمر لهم في غربي القدس دعما لدولة اسرائيل، وخروجا عن اجماع الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالصراع في منطقة الشرق الاوسط.  الدول الأربع تشكل مجموعة اسمها “فيسغراد Visegrad” داعمة لاسرائيل، وهي دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي. وستستمر مداولات المؤتمر على مدى يومين كاملين.

اسرائيل متحالفة أيضاً مع كل من قبرص واليونان، ومتحالفة مع دول بحر البلطيق: بلغاريا، رومانيا، صربيا، واليونان، رغم أن صربيا ليست عضوا بعد في الاتحاد الاوروبي.

تسعى اسرائيل من خلال تحالفاتها القوية مع هذه الدول التأثير على قرارات الاتحاد الاوروبي في العديد من القضايا، لتحولها لصالحها، وهي غير راضية عن موقف الاتحاد فيما يتعلق بقضايا الاستيطان في الضفة والقدس.

تايا بدلاً من قرا في حزب الليكود

ديما تايا (26 عاما) من قلنسوة، وتقيم الآن في كفر مندا في الجليل مرشحة للحصول على المقعد الـ 30 على قائمة حزب الليكود للانتخابات القادمة والمخصص لغير اليهود، أي للاقليات. رئيس وزراء اسرائيل يدعم ترشيحها إذ أنها تقول وبكل صراحة أنها فخورة بكونها اسرائيلية، وان دولة اسرائيل ليست عنصرية. وقد خدمت في الجيش الاسرائيلي.

وذكرت مصادر حزب الليكود أن تايا ستحل مكان ايوب قرا، الذي قد يبعد عن قائمة الليكود لانتخابات الكنيست الاسرائيلي القادمة والمقررة يوم 9 نيسان القادم.

وعود انتخابية لم تنفذ

رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس موشيه ليئون لم يلتزم بوعوده التي قطعها في حملة الانتخابات لمنصب رئيس البلدية بزيادة الميزانية المخصصة لاستيعاب المهاجرين اليهود في القدس، ورفعها الى 20 مليون شاقل سنويا، بدلاً من 14 مليون شاقل حاليا. وبعد عدة شهور من توليه لمنصبه قرر خصم 700 ألف شاقل من هذه المخصصات لاستيعاب المهاجرين الجدد!

صفقة هندية لشراء طائرات اسرائيلية

سلاح الجو الهندي يدرس شراء 15 طائرة من دون طيار من اسرائيل لتعزيز قدراته الجوية الدفاعية والهجومية. وهذه الطائرات هي من طراز “هاروب”، وهي للاستطلاع وتوجيه ضربات صاروخية. وكان سلاح الجو الهندي قد ابتاع في السابق 180 طائرة من دون طيار عبر السنوات الماضية، ومن بينها 108 طائرات هدفها الاستطلاع ومراقبة الحدود. وكان هذا السلاح الهندي قد ابتاع ايضاً 10 طائرات من نوع حيرون بقيمة 400 مليون دولار في ايلول عام 2015، وهذه الطائرات من دون طيار جاهزة حاليا للتسليم. وهي  قادرة  على التحليق في الجو لمدة 40 ساعة متواصلة، وقادرة أيضاً على حمل متفجرات قد يصل وزنها الى حوالي خمسة آلاف كيلو غرام، أي أنها طائرات مهاجمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com