لجنة حقوق الإنسان تقدم مجموعة توصيات بشأن فلسطين

القاهرة- البيادر السياسي: – أقرت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان الأربعاء مشروع الإستراتيجية العربية لحقوق الإنسان ومشروع الإعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع المدني في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وقال رئيس اللجنة أسامة الذويخ في تصريح صحفي أدلى به في ختام أعمال دورتها ال45 بمقر جامعة الدول العربية بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء إنه “جرى رفع المشروعين إلى مجلس الجامعة العربية في دورته الوزارية العادية الشهر المقبل تمهيدا لعرضهما على القمة العربية المقبلة في تونس نهاية مارس 2019”.

وأوضح أن اللجنة أصدرت في ختام اجتماعها عددًا من التوصيات بشأن التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، حيث كلفت الأمانة العامة للجامعة العربية بمخاطبة المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك للعمل على رفض وإدانة الاعتراف بالقدس عاصمة “لإسرائيل” وضمان حماية المدنيين الفلسطينيين.

وأفاد الذويخ بأن اللجنة أشادت بخطة التحرك العربية بشأن متابعة تنفيذ (إعلان الكويت) الصادر عن المؤتمر الدولي حول حماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك “إسرائيل” لاتفاقية حقوق الطفل.

وأشار إلى أن خطة التحرك تتضمن عددا من المحاور السياسية والقانونية والإعلامية والتنموية ومنها تعزيز دور البرلمان العربي للإسهام في تنفيذ الخطة ومخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة لوضع “إسرائيل” على قائمة الأمم المتحدة للجهات والكيانات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات المسلحة.

وأضاف أن الخطة تتضمن كذلك التحرك لدى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق بشأن البلاغات المقدمة من دولة فلسطين بالتنسيق مع اتحاد المحامين العرب لتحريك دعاوى لدى المحكمة ضد المسؤولين عن الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال الفلسطينيين.

وذكر الذويخ أن اللجنة رحبت بانضمام كل من جمهورية مصر العربية وموريتانيا إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان ودعت الدول العربية التي وقعت على الميثاق ولم تصادق عليه إلى سرعة المصادقة.

وأضاف أن اللجنة دعت كذلك البرلمان العربي إلى حث البرلمانات الوطنية العربية التي لم تصادق بعد على الميثاق لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة العديد من مواضيع حقوق الإنسان التي تختص بها اللجنة والاقتراحات المقدمة من الدول الأعضاء ومنها تطوير جهود التعاون الإقليمي في مجال الهجرة لمكافحة الاتجار بالبشر لا سيما الأطفال والنساء والتدابير القسرية الانفرادية وآثارها السلبية على التمتع بحقوق الإنسان في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com