بعد صفقة “روس نفط”.. استثمارات قطرية قادمة إلى روسيا

موسكو- نوفوستي:ـ كشف السفير الروسي في الدوحة نور محمد خولوف، عن مشاريع مشتركة تدرسها موسكو والدوحة قد تسهم في نهاية المطاف بضخ استثمارات قطرية بأكثر من 9 مليارات دولار في روسيا.

وقال الدبلوماسي الروسي، إن “التعاون بين البلدين من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وجهاز قطر للاستثمار يتطور، حيث تم جذب استثمارات (قطرية) إلى الاقتصاد الروسي بنحو 2.5 مليار دولار. وهناك مشاريع بأكثر من 9 مليارات دولار قيد الدراسة تطال قطاعات مثل البنية التحتية، والزراعة، والعقارات، والنفط والغاز”.

وتوقع خولوف، أن ينعكس اهتمام المستثمرين القطريين بالتعاون مع روسيا إيجابا على التبادل التجاري بين البلدين، ما سيسهم بزيادته إلى نصف مليار دولار بحلول العام القادم.

وللمقارنة فقد بلغ حجم التجارة بين البلدين في 2017 نحو 73.3 مليون دولار فقط، لكنه نما في العام 2018 بنسبة 7.4% إلى 78.7 مليون دولار، وبشكل خاص نمت الصادرات القطرية إلى روسيا، حيث صعدت من 7.1 مليون دولار إلى 36.4 مليون دولار.

وشهدت العلاقات القطرية الروسية تطورا ملحوظا في الجانب الاستثماري خلال الأعوام الماضية، لاسيما بعدما اشترت الدوحة حصة من أسهم عملاق النفط الروسي “روس نفط” مقابل 10.5 مليار يورو، وكانت هذه الصفقة هي الأكبر في سوق الطاقة العالمية خلال 2016.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com