تظاهرة في غزة أمام اليونسكو تطال بإنهاء الأزمة المالية

غزة- البيادر السياسي:- تظاهر المئات أمام مقر اليونسكو بقطاع غزة ظهر اليوم الخميس، للمطالبة بإنهاء الأزمة المائية في يوم المياه العالمي.

وسار المشاركون في المسير الكشفي من مقر سلطة المياه نحو مقر اليونسكو وهم يحملون شعارات تطالب بالحق في مياه نظيفة.

وقال المهندس ياسر الشنطي رئيس سلطة المياه بغزة أن كمية العجز المائي في مصادر المياه الجوفية وصلت إلى أكثر من 100 مليون متر مكعب سنويًا، في حين يتضح أن 99% من آبار مياه الشرب التي تمتلكها بلديات قطاع غزة قد تجاوزت جودة مياهها معايير منظمة الصحة العالمية.

وأوضح الشنطي في مؤتمر صحفي أن هناك انخفاضًا مستمرًا في مناسيب المياه الجوفية، حيث وصلت في بعض المناطق إلى أكثر من 16 مترًا تحت منسوب سطح البحر، مشيرًا إلى أن هناك انخفاضًا ملموسًا بنسبة 70% من القدرة الإنتاجية لمحطات التحلية بسبب نقص مصادر الطاقة.

وأشار إلى وجود انخفاض في معدل معالجة الصرف الصحي بنسبة 30% لعدم توافر مصادر طاقة ما يدفع إلى تصريف 120 ألف متر مكعب من مياه الصرف شبه المعالجة إلى البحر يوميًا في حين وصلت نسبة الفاقد في شبكات مياه الشرب 40%.

وتغطي شبكات الصرف الصحي في قطاع غزة ما لا يزيد عن 75%.

ودعا الشنطي إلى إنهاء الحصار المفروض من قبل الاحتلال والعالم الخارجي على قطاع غزة وضرورة الإسراع بتمويل وتنفيذ المشاريع الإستراتيجية الخاصة بقطاع المياه والصرف الصحي بصورة عاجلة لمنع مزيد من التدهور في مصادر المياه الجوفية.

وأكد على ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه التاريخية في مصادر المياه ومقاضاة الاحتلال على جرائمه المختلفة ومنها سرقة المياه وتعويض المواطن الفلسطيني مقابل سنوات الحرمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com