عدد الأيام الماطرة هو الأعلى منذ 16 عامًا

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ منخفضات جوية متتالية، وتوزيع مفيد للتساقطات المطرية، وكميات أمطار فوق معدلاتها المعتادة بشكل واضح ودرجات حرارة دون معدلاتها، وحالات قوية من عدم الاستقرار، وسيول وفيضانات تميز بها هذا الموسم وفق الراصد الجوي داوود الطروة.

وقال الطروة إن متوسط عدد الأيام الماطرة وصل منذ بداية الموسم الحالي حتى اليوم إلى 77 يوما ناتجة عن أكثر من 20 منخفض جوي، وهو أعلى من المعتاد، والأعلى منذ موسم 2002-2003 الذي وصل به عدد الأيام الماطرة إلى 77 يوما أيضاً، ولكن هذا العدد سيزداد بشكل أكبر مع توقع تأثر فلسطين بأكثر من منخفض جوي خلال الفترة، وبالتالي تجاوز الرقم المسجل في موسم 2002-2003.

ويشير الطروة إلى أن بعض المناطق في الجليل تخطت كميات الأمطار فيها 1000 ملم، فيما تجاوزت 900 ملم في عدد من المحطات في الضفة الغربية أيضاً، وهي أرقام غير معتادة ونادرة ولا تتكرر كثيراً، كما كانت درجات الحرارة دون معدلاتها في الفترة من شهر تشرين الأول الماضي حتى شهر آذار الجاري.

وفي حديثه عن سلوك الموسم بشكل عام قال إن فلسطين كانت في مرمى أكثر من خمس عواصف ثلجية خلال الأشهر الماضية، ولكن بعض التغيرات الطفيفة على مسار الكتل الهوائية القطبية حالت دون ذلك.

كما كانت ظاهرة الاحترار “السترتوسفيري” ضعيفة خلال الموسم الحالي وهو ما أدى إلى استمرار تأثر فلسطين والمنطقة بمنخفضات جوية متتالية وتأثر أوروبا بمرتفعات جوية في نفس الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com