النائب جبارين: قرار ترامب حول الجولان هو بصقة في وجه الشرعية الدولية

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ “قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة هو بصقة في وجه القانون الدولي والشرعية الدولية، وهو تعبير عن غطرسة القوة العسكرية، وعن قانون الغاب الّذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية مع باقي حلفائها في العالم وفي المنطقة” – هذا ما قاله النائب الجبهوي د. يوسف جبارين في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة من سوريا في عام 1967.

وأضاف جبارين: “القرار الأمريكي يحمل خطورة كبيرة أيضًا بسبب إسقاطاته على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها “إسرائيل” عام 1967، فإذا كان مبدأ قوة الاحتلال يضمن “لإسرائيل” الاعتراف الأمريكي، فهذا يضرب بعرض الحائط حدود عام 1967 (الخط الأخضر) التي تتبناها الشرعية الدولية كحل للصراع، مما قد يمهّد أيضًا لضم مناطق استيطانية في الضفة الغربية إلى “إسرائيل” كما يخطط اليمين في “إسرائيل” فعلًا”.

وأشار جبارين إلى قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي التي أقرت عدم شرعية جدار الفصل العنصري لأنه يسلب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، مؤكدًا أن القرار الأمريكي يناقض أيضًا قرار المحكمة الدولية، كما وأن قرار ترامب يناقض قرارات عديدة للأمم المتحدة تؤكد الوضع القانوني للجولان السوري كأرض محتلة.

واختتم جبارين حديثه قائلًا: “يبقى الجولان أرضًا عربيةً سوريةً مُحتلة وستعود الى أصحابها، ولا يستطيع ترامب ولا نتنياهو ولا غيرهما من المارقين والمتنكرين للقانون الدولي بتغيير هذه الحقيقة التاريخية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com