الرئيسية >> دولية >> ترامب طلب من نتنياهو تخفيف التعاون مع الصين والا ستتضرر العلاقات

ترامب طلب من نتنياهو تخفيف التعاون مع الصين والا ستتضرر العلاقات

US President Donald Trump and Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu make their way to the Oval Office for a meeting at the White House on March 5, 2018 in Washington, DC. - President Donald Trump said he "may" attend the opening of a controversial new US embassy in Jerusalem, a fraught prospect designed to underscore close ties with Benjamin Netanyahu, whom he hosted Monday.Trump warmly welcomed the embattled prime minister to the White House, claiming US-Israel ties had "never been better" and floating a May trip that would be a major security and diplomatic challenge. (Photo by MANDEL NGAN / AFP)
أبريل 15, 2019 في 11:48 ص

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ كشفت القناة الثانية الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الشهر الماضي، الحد من الاستثمارات الصينية في بلاده.

وحسب القناة 13 الإسرائيلية الخاصة، فإن مطلب ترامب جاء خلال لقائه نتنياهو في واشنطن في السادس والعشرين من مارس الماضي محذرا انه فيما لو يحدث هذا فان العلاقات مع الولايات المتحدة يمكن أن تتضرر.

في الشهرين الماضيين آثار الأمريكيون القضية الصينية أمام “إسرائيل” عدة مرات. مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون طرح الموضوع أمام نتنياهو في بداية شهر كانون ثاني/يناير الماضي، وقام وزير الخارجية مايك بومبيو بطرحه أمام نتنياهو أكثر من مرة خلال العام.

من جانبه أوضح نتنياهو امام الأمريكيين في الأشهر الأخيرة بان الكابينت الإسرائيلي (المجلس الوزاري المصغر) سوف يصادق على أقامه إليه جديدة لمراقبة الاستثمارات الصينية. منذ بداية العام أقيمت جلستين في الكابينت لمناقشة الموضوع لكن دون اتخاذ قرار. وتأخرت العملية بسبب خلافات داخلية بين ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي ووزارة المالية ووزارة الخارجية.

وخلال الاجتماع بين نتنياهو وترامب في 26 آذار /مارس طرح الرئيس الأمريكي الموضوع مرة أخرى معبرا عن قلقلة من اختراق الصين لإسرائيل وخصوصا من حقيقة أن الصين تقوم بإنشاء مشاريع بنية تحتية ضخمة في إسرائيل مثل الميناء الجديد في حيفا. وكذلك فان الأمريكيين قلقين من إمكانية دخول شركات اتصال صينية مثل “واوي” و”از تي أي” إلى مناقصات لإقامة شبكات خلوية من “الجيل الخامس” في “إسرائيل”.

ووفقًا لمصادر مطلعة على فحوى الاجتماع، ترامب لم يضع أمام نتنياهو موعدًا نهائيًا ولم يهدد، لكنه طلب أن يعرف إلى أي مدى تقف الأمور. وأوضح ترامب أمام نتنياهو أنه فيما لم تقم إسرائيل بتحديد علاقاتها مع الصين، فإن التعاون الأمني بين “إسرائيل” والولايات المتحدة يمكن أن يتضرر.

وأشار موظفون إسرائيليون أنه لا توجد لنتنياهو أي مشكلة للالتزام أمام ترامب عدم السماح للشركات الصينية خوض مناقضات لإقامة البنية التحتية للاتصالات “بإسرائيل” مثل الشبكات الخليوية. مع ذلك، نتنياهو سيستصعب جدًا أن يصدر أوامر لإلغاء المناقصة التي فاز بها الصينيون لإقامة ميناء حيفا- ولأن العمل هناك قد بدأ بالفعل. إلغاء المناقصة بالشروط الحالية ستؤدي إلى أزمة شديدة مع الصين.

البيت الأبيض لم ينف للقناة الثانية ما ورد في التقرير وقال “لا يوجد رد”. ديوان رئيس الحكومة قال في تعقيبه “الخبر غير صحيح”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العاصمة الكندية تعلن حالة الطوارئ.. لهذا السبب

أوتاوا- وكالات:- تسبب ارتفاع منسوب المياه في مزيد من عمليات الإجلاء في وسط كندا، وأعلن ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ