الرئيسية >> أهم الأخبار >> منصور: فلسطين أكثر من يعاني من القصور في النظام العالمي

منصور: فلسطين أكثر من يعاني من القصور في النظام العالمي

أبريل 25, 2019 في 11:42 م

نيويورك- وكالات: – شارك الوزير د. رياض منصور في اجتماعات الأمم المتحدة تحت عنوان “الترويج للنظام متعدد الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام” يوم الخميس برئاسة ماريا فرناندز اسبنوزا رئيسة الجمعية العامّة.

وقال في كلمته إن فلسطين تتمسك بالمبادئ الإنسانية الراسخة في مواثيق الأمم المتحدة، فقد تبنت الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبادئ جنيف وشاركت في الاتفاقيات الدولية للتأكيد على الالتزامات الوطنية.

وأشار في كلمته إلى دور فلسطين المهم والفعّال في الحفاظ على النظام متعدد الأطراف، قائلا إن التضامن الدولي مع دولة فلسطين عظيم، ولكنّها رغم ذلك تعاني من استمرار أطول احتلال في التاريخ الحديث.

وقال “إن الإجماع الدولي بشأن قضية فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني وفق ما كفلته له قرارات الأمم المتحدة، تبقى القاعدة الوحيدة لإحلال السلام، ومع ذلك فهناك قصور في تنفيذ الإجراءات لضمان ترجمة القرارات الدولية على أرض الواقع، خاصة قرارات مجلس الأمن، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات.”

وأثنى د. منصور على دعم الكثير من الدول للأونروا كي تواصل تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين كما أن لها دورا فعّالا في الاستجابة لاحتياجات اللاجئين رغم عدم وجود ضوء في نهاية النفق لوضع حد لما يعانونه من أوضاع معيشية سيئة.

وأوضح د. منصور أن العالم بات يواجه تحديات جمّة تهدد النظام متعدد الأطراف في العالم، وعلى رأسها قضايا المهاجرين واللاجئين واتفاقية المناخ في باريس. وقال “إنه ينبغي علينا أن ندرك أن النظام التعددي لا يقدم الإجابات على الكثير من الأسئلة المطروحة والقضايا الملحة، كما أنه لا ينهي الصراعات ولا يوقف الأزمات حول العالم، لكنّ ذلك لا يعني التخلي عن النظام التعددي في العالم.”

ولكي ينجح، قال د. منصور إنه يجب أن يكون النظام التعددي واضحا لأن الغموض يجعله هشا، كما ينبغي أن يستند إلى القانون الدولي لأن الازدواجية في المعايير تُفقد النظام العالمي مصداقيته. وأضاف أن النظام التعددي يتطلب تكاتف الجهود والتمسك به والدفاع عنه أمام التحديات والمصاعب.

وقال د. منصور أمام ممثلي الدول في مقرّ الأمم المتحدة إن النظام متعدد الأطراف لطالما كان عرضة للانتقادات من قبل أولئك الذين يرغبون بتحقيق مكاسب آنية على حساب المصالح العليا، وأولئك الذين يغلبّون مصالحهم الوطنية على القضايا الإنسانية وأولئك الذين تناسوا الدروس القاسية عبر التاريخ وهم يسعون الآن إلى تغييب القوانين الدولية والوطنية وتحدّي القيَم والمبادئ الراسخة منذ عقود.

ودعا د. منصور المجتمع الدولي إلى الدفاع عن النظام التعددي بكل ما أوتيت الدول من قوة لأن ذلك يوفر الحماية للقوانين الدولية والعدالة والحرية والسلام.

وفي ختام الكلمة، قال الوزير منصور، إنه رغم أن فلسطين أكثر من يعاني من قصور النظام متعدد الأطراف “إلا أنني أقف اليوم أمامكم لأننا لا زلنا نؤمن بهذا النظام ونشدد التزامنا بالقانون الدولي في الوقت الذي يواصل فيه شعبنا النضال من أجل الحرية والكرامة وإنهاء الاحتلال.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قناة عبرية: نتنياهو يدرس حل الكنيست والإعلان عن انتخابات جديدة

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ قالت مصادر في حزب الليكود، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ