الرئيسية >> شؤون مسيحية >> لبنان ينعى بطريرك الموارنة.. والكنيسة تدعو لقرع الأجراس

لبنان ينعى بطريرك الموارنة.. والكنيسة تدعو لقرع الأجراس

مايو 12, 2019 في 11:22 ص

بيروت- وكالات:ـ غيب الموت بطريرك الموارنة السابق في لبنان الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير فجر اليوم الأحد عن عمر ناهز 99 عاما.

وقال المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي: “الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن”. بالألم والحزن الشديدين المقرونين بالرجاء المسيحي، يعلن غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خبر وفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن. فعند الساعة الثالثة من فجر اليوم، الأحد 12 أيار أسلم الروح بالتسليم المطلق لإرادة الله، منتقلا إلى بيت الأب في السماء، بعد ثلاثية صلاة رافقته في هذا العبور من البيوت والكنائس والأديار وسواها، وبعد أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو”.

وأضاف: “يطلب غبطة أبينا البطريرك قرع الأجراس حزنا في جميع الكنائس عند الساعة العاشرة، والصلاة لراحة نفس الراحل الكبير في كل قداسات هذا الأحد الذي فيه ذكرى قيامة المسيح من الموت. تقبل الله روحه الطاهرة في مجد السماء، ورحم جميع الموتى المؤمنين”.

وانتخب مجلس المطارنة صفير المولود عام 1920 بطريركاً في 19 أبريل 1986، وهو البطريرك السادس والسبعون في سلسلة البطاركة الموارنة.

وشغل منصب رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان. وشارك في 6 مجامع عامة لسينودوس الأساقفة، وفي جمعية سينودوس الأساقفة الخاصة بلبنان، وسينودس مسيحيّي الشرق الأوسط.

وصفير عضو مؤسّس لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك: عقد المجمع البطريركي الماروني سنة 2003 وهو الأول بعد المجمع اللبناني الذي انعقد سنة 1736

عين كردينالاً في 26 نوفمبر 1994، ثم عضواً في المجلس الحبري لتفسير النصوص التشريعيّة وعضواً في المجلس الحبري لرعوية الخدمات الصحية.

مؤلفاته وترجماته

-ألّف: من ينابيع الإنجيل، وغابت وجوه (جزأين)، عظة الأحد، رسائل الصوم . وكتابي رتبة العماد والزواج.

له عّدة ترجمات، أهمها: يسوع حياة النفس، يسوع المسيح، بالإضافة إلى ترجمة عدد كبير من الرسائل البابوية والإرشادات الرسولية .

كتبت عنه عدة مؤلفات: (طريق العودة، السادس والسبعون (جزآن)، حارس الذاكرة، الجيل حقًا قام، رحلة إلى أستراليا، صوت الراعي. وجمع الأب أنطوان ضو والإعلامي جورج عرب الأعمال الكاملة للبطريرك صفير.

إنجازاته

ألغى الشراكة وملّك الشركاء بيوتهم في الديمان ووادي قنوبين وبلوزا وسرعل وأسّس الصندوق الاجتماعي الماروني والصندوق التعاضدي الاجتماعي الصحّي واستصلح أراضي في الديمان وأنشأ صندوق ضمان المطارنة المتقاعدين المشترك وعمل لتصنيف وادي قنوبين وغابة الأرز في لائحة التراث العالمي، وأسّس المركز الماروني للتوثيق والأبحاث ومؤسّسة البطريرك نصراللّه صفير والمؤسسة المارونية للانتشار.

المصدر: الوكالة الوطنية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاحتفال بعيد القديسة كلارا في دير راهبات الكلاريس في القدس والناصرة

القدس – ابو انطون سنيورة – ترأس المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين في القدس ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ