طرق لمساعدة المراهقات على تجاوز الشعور بالقلق والاكتئاب

القدس المحتلة- وكالات:ـ هناك العديد من الأسباب التي تجعل المراهقات يعانين من الاكتئاب أو القلق، وقد يكون ذلك بسبب الأداء المدرسي أو الوضع الاجتماعي مع الأصدقاء، أو حتى الحياة الأسرية.

كل هذه الأسباب يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مشاعر الفتيات في هذه المرحلة العمرية، ووفقاً لدراسة حديثة تعاني واحدة من كل 5 المراهقات من القلق، ولكن على أي حال، فالجميع يمر بفترة من القلق في مرحلة ما من حياته. ولكن إن كانت ابنتك تعاني من الاكتئاب فسوف تلاحظين عليها بعض العلامات، مثل:

1- الشعور بالذعر من كل شئ.

2- الشعور بالقلق والخوف الدائم.

3- الرهبة المستمرة كما لو أن شيئاً سيئاً سيحدث.

4- صعوبة في التركيز

5- فقدان الذاكرة

6- صعوبة اتخاذ القرارات

7- الشعور باللامبالاة

8- السلوك المتمرد

9- التقرب من الأصدقاء أكثر من الأهل

10- انخفاض مفاجئ في الدرجات الدراسية

11- الشعور بالحزن

12- فقدان الاهتمام بتناول الطعام أو الإفراط في تناول الطعام القهري

ويمكن أن يبدأ الاكتئاب في بعض الأحيان عند المراهقين عادةً بين 15 و 30 عامًا ويقال أنه أكثر شيوعًا بين أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب.

ويتم تشخيص الاكتئاب من خلال إجراء المقابلات والاختبارات النفسية مع المراهقين عند ظهور علامات الاكتئاب عليهم، ومع أصدقائهم وأفراد الأسرة والمعلمين، من قبل اختصاصي الرعاية الصحية، حيث إنهم يقومون بتقييم شدة الاكتئاب بناءً على هذه الاختبارات، بالإضافة إلى توصيات العلاج التي يتم إجراؤها على أساس البيانات التي تم جمعها.

ويمكن علاج القلق والاكتئاب في البداية، من خلال دعم الأسرة، وكذلك دعم المعلمين والأصدقاء، الضروري لتحسين الحالة النفسية، وقد تستدعي بعض الحالات النادرة الحدوث، دخول المستشفى في وحدة الأمراض النفسية للمراهقين الذين يعانون من الاكتئاب الحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com