هل استقالت تيريزا ماي من منصبها ؟

لندن- وكالات:ـ تشهد الحلبة السياسة في بريطانيا في هذه الفترة، توترًا كبيرًا نظرًا للتضارب الإعلامي، حول الخطوة التي ستُقدم عليها رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، في أعقاب فشلها المتكرر بكسب تأييد البرلمان لاتفاق “بريكست”، الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي.

وبدأ التضارب الإعلامي، حينما نقل مراسل شبكة “سكاي نيوز”، عن مشرّع بارز قوله، إن ماي تنوي الاستقالة ليلة الأربعاء-الخميس. ونفى مصدر رفيع في مسكن ماي لصحيفة “ذا صن” هذا التقرير، مشيرا إلى أن ماي “تعقد جلسات مع مساعديها المقرّبين”. وأفاد صحافي كبير في صحيفة “صاندي تايمز” بأن “مقربي ماي يدركون بأنه لم يبق أمامها خيار إلا الاستقالة”، في حين أكد وزراء في حكومة ماي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، أنها “لا تستطيع البقاء في المنصب”.

وتُعتبر استقالة ماي، دعوة “أوتوماتيكية” إلى انتخابات عامة، قد تشكّل مخرجاً لأزمة “بريكست”، التي شهدت “صراعا” بين الحكومة والبرلمان، وبالتالي الذهاب إلى الانتخابات، ما يعني تأجيلا حتميا لعملية مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، على أن يُنظر بالمغادرة لاحقاً، في ضوء نتائج الاقتراع.

وقد تفرز الانتخابات تغييراً في تركيبة البرلمان، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة مغايرة عن السابقة، يكون موقفها أكثر تشددا إزاء الاتحاد الأوروبي من الحكومة الحالية. وأظهرت نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة في بريطانيا، التي أجريت قبل أشهر، معاقبة الناخبين للحزبين الرئيسيين: المحافظين الحاكم، والعمال أكبر أحزاب المعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com