صدور ديوان ” نهر بثلاث ضفاف ” للشاعر العراقي المهجري يحيى السماوي

كتب/ شاكر فريد حسن:ـ صدر حديثًا عن مؤسسة المثقف في سيدني، ودار تموز بدمشق ، ديوان شعري جديد للشاعر العراقي المهجري المرموق يحيى السماوي ، ويحمل عنوان ” نهر بثلاث ضفاف ” ، وهو الديوان السابع والعشرون الذي يصدر له .

يقع الديوان في 180 صفحة من الحجم المتوسط ، وصمم غلافه الفنان التشكيلي عبد الشيخ ، وقدم له الكاتب والناقد العراقي الكبير بروفيسور عبد الرضا علي .

وقصائد الديوان ذات طابع رومانسي وجداني، في العشق وتجلياته .

يحيى السماوي شاعر أنيق مبدع وملهم، يجيد التلاعب بالحروف، يراقص النجوم، يحلق بأجنحة من غيم، يعانق الحلم ، مترع بأحرف الشمس، ورذاذ الحبر، وغربة الوطن، قال فأجاد، أنشد فأطرب، نسج فأبدع .

قصائده عذبة، حريرية، هفهافة الجرس، شفافة إلى أبعد الحدود، تزخر بالإحساس العاطفي والوجداني، والصور الشعرية الفنية المدهشة المبتكرة والمعاصرة ، وتتميز بالصدق التعبيري العفوي، والجمال الشاعري الشفيف .

وكما تقول الشاعرة الفلسطينية ريتا عودة : ” يحيى السماوي يتقن نسج قصيدته على نول الدّهشة ، من يقترب من قصيدته عليه أن يخلع أفكاره المسبقة عن الشعر ، ورؤاه فيأتي بذهن صافٍ ليتذوّق قدسية لغته التي تعج بمباغتات لغوية ، صور شعرية طازجة شهية وألغام زرعها في حدائقه الشعرية ليروي القارئ شهد الدهشة “.

يشار إلى أن يحيى السماوي من مواليد السماوة بالعراق العام 1949 ، خريج كلية الآداب في بغداد سنة 1974 ، عمل في التدريس والصحافة والإعلام في العراق والسعودية، هاجر إلى استراليا العام 1997 ويقيم فيها حتى الآن .

نشر قصائده في العديد من الصحف والمجلات الأدبية العراقية والأجنبية، وحظي شعره باهتمام النقاد والدارسين ، ونشرت عنه الكثير من الدراسات والبحوث الأدبية والمتابعات النقدية .

إننا إذ نبارك للزميل والصديق الشاعر يحيى السماوي بمولوده الشعري الجديد، نتمنى له العمر المديد، واستمرارية العطاء والإبداع الشعري الوفير، مع خالص الحب والتقدير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com