رومانيا تحسم أمرها في عدم نيتها  نقل سفارتها إلى القدس

غزة – تقرير/ عبدالهادي مسلم :ـ اعتبر السفير الفلسطيني فؤاد كوكالي في رومانيا أن نقل سفارة أي دولة إلى القدس يعتبر انتهاك للشرعية الدولية و للصفة الخاصة لمدينة القدس التي حددتها المواثيق الدولية وأهمها قرار 181 الصادر عن الأمم المتحدة، جاء ذلك خلال لقائه مع الوفد الصحفي الروماني الذي من المقرر أن يزور فلسطين هذا الشهر.

وأطلع السفير كوكالي الصحفيين على جهود السفارة الفلسطينية  بالتنسيق والتشاور الدائم مع الدول العربية لشرح الموقف الفلسطيني و العربي و الإسلامي حول خطورة نقل السفارة لمدينة القدس.

وأشار إلى أن كثير من الدول التي أعلنت عن نيتها نقل سفاراتها للقدس ثم تراجعت عن ذلك، مؤكدًا أن مدينة القدس أصبحت موضوع عالمي و تخطت الهم الفلسطيني والعربي والإسلامي.

وقال ” القدس والحل السلمي في فلسطين، القائم على حل الدولتين، فلسطين وعاصمتها القدس يعني إرساء العدالة العالمية “، متسائلا هل يمكن لدولة أن تكون ضد العدالة والشرعية الدولية؟؟

وكان  موضوع تناول  نقل السفارة الرومانية للقدس من قبل المسؤولين الرومان  (الحكومة، وزارة الخارجية، الرئاسة)، قد اخد حيزا  واهتمام وسائل الإعلام بعد  غياب ليفيو دراغنيا عن المشهد السياسي، وكان  أول تصريح في هذا الشأن بعد اجتماعات قيادات الحزب الحاكم حيت قالت رئيسة الوزراء دانشيلا، بصفتها رئيسة مؤقتة للحزب في تصريح لها أمام الصحافة “كما تعرفون قرار نقل السفارة الرومانية في إسرائيل من اختصاص الرئيس يوهانس و بإجماع مؤسسات الدولة و إحترام الدستور و القانون” هذه التصريحات أدلت بها رئيسة الحكومة بتاريخ 29 أيار و تدل على تغير في تناولها لموضع نقل السفارة في ظل المعطيات الجديدة، غياب ليفيو دراغنيا الذي كان يشكل كابوس سياسي له.

أما  وزير الخارجية تيودور ميليشكانو فكان قد  أعلن أمام مجلس الشيوخ في البرلمان الروماني أن وزارته لم تصدر في يوم من الأيام أي بيان عن قرار لرومانيا بنقل السفارة و أضاف أنه صرح في عدة مناسبات أن رومانيا دعمت و لا تزال تدعم حل الدولتين فلسطين و إسرائيل تعيشان في تعايش و سلام و حسن جوار، تصريح الوزير ميليشكانو جاء يوم الثلاثاء 11 حزيران.

بتصريحه أراد وزير الخارجية الروماني وضع حد للتشويش الإعلامي التي تطلقه بعض المؤسسات الإعلامية و التي تعيد من حين لآخر بث إخبار عن نية رومانيا نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب للقدس.

أما بالنسبة لموقف رئيس رومانيا كلاوس يوهانس فلم يتغير منذ أن أبلغه لرئيس الوزراء نتنياهو في يناير 2018 في مكالمة هاتفية و أفصح عنه في بيان للرئاسة أنذلك، أشار فيه أن رومانيا تحترم قرارات الشرعية الدولية و قرارات الإتحاد الأوروبي و لن تنقل سفارتها إلا بعد الوصول لحل عادل و دائم بين طرفي الصراع.

وفي موقف واضح  صرحت وكيلة وزارة الخارجية للتعاون العالمي  الروماني بعد لقائه مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قبل أيام  انه لا يوجد أي قرار في وزارة الخارجية الرومانية يقضي بنقل سفارة بلادها في إسرائيل الى القدس.

وتأتي مواقف المسؤولين الرومان الإيجابية من عدم نقل السفارة بعد خسارة  الحزب الحاكم في رومانيا، “الحزب الاجتماعي الديمقراطي”، ومنيه  بهزيمة كبيرة، بالمقارنة مع انتخابات 2016 التشريعية التي فاز بها الحزب بنسبة 42% حيت  لم يستطع الحزب إحراز سوى نسبة 22%. وهذا  كانت بمثابة صفعة وجهها الناخب الروماني للحزب بسبب سياسة رئيسه ليفيو دراغنيا التي تميزت في الآونة الأخيرة بمعاداة الإتحاد الأوربي و مؤسساته.

الضربة الثانية للحزب جاءت في اليوم التالي، الاثنين 27 أيار حيث حكمت المحكمة العليا بسجن رئيس الحزب ليفيو دراغنيا بالحبس الفعلي 3 سنوات و 6 أشهر، بذلك وضعت المحكمة نهاية حاسمة لحياة دراغنيا السياسية.

ويأتي ذلك بعدما أعلن رئيس الحزب الروماني ليفيو دراغنا في ديسمبر عام ٢٠١٧ عن نية حكومة رومانيا نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com