عريقات يدعو بريطانيا للاعتراف بفلسطين

رام الله- البيادر السياسي:- استهل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات زيارته الرسمية للمملكة المتحدة بكلمة ألقاها في المعهد الملكي للخدمات المتحدة لشؤون الأمن والدفاع في لندن دعا فيها الحكومة البريطانية للاعتراف بفلسطين.

وأثنى عريقات على الدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة لفلسطين من خلال دعمها للأونروا وللسلطة.

وقال عريقات “لماذا لا تعترف المملكة المتحدة بدولة فلسطين؟، إن كانت القضية قضية قانون دولي وقضية حل الصراع بالطرق السلمية إن كانت القضية قضية قيم وأخلاق لماذا عارضت المملكة المتحدة نشر القائمة السوداء للشركات التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية؟”.

وأضاف عريقات ان حل الصراع ينبغي أن يبنى على مبدأ الأرض مقابل السلام وليس المال مقابل السلام في إشارة إلى مؤتمر المنامة المزمع انعقاده الأسبوع المقبل.

بعد ذلك التقى عريقات بوزير الدولة للشؤون الخارجية في الحكومة البريطانية أندرو موريسون وكريستيان تيرنر المستشار الدبلوماسي لرئيسة الوزراء ومستشار الأمن القومي وريتشارد مور رئيس الدائرة السياسية في وزارة الخارجية البريطاني كل على حدة حيث اكدوا التزام المملكة المتحدة بحل الدولتين وبدعم فلسطين.

وشمل برنامج زيارته لقائه بأعضاء المعارضة البريطانية من حزب العمال حيث التقى بزعيم المعارضة وحزب العمال جيريمي كوربين ووزيرة الخارجية في حكومة الظل السيدة إميلي ثورنبيري.

وكان له محطة في مبنى البرلمان البريطاني حيث القى محاضرة عن الوضع الحالي في لقاء نظمه كل من مجموعة فلسطين عن كل الأحزاب البريطانية ومجلس المحافظين للشرق الأوسط وأصدقاء فلسطين والشرق الأوسط في حزب العمال.

وتوجه بعدها إلى حفل الاستقبال الذي نظمه على شرفه مجلس التفاهم العربي البريطاني (كابو) بحضور لفيف من أعضاء البرلمان البريطاني، وأعضاء السلك الدبلوماسي إضافة إلى أعضاء من الجالية الفلسطينية والعربية في بريطانيا. و في الحفل ألقى د. حسام زملط سفير دولة فلسطين في بريطانيا كلمة قصيرة شكر فيها مجلس التفاهم البريطاني العربي على تنظيمه الحفل، مؤكدا على تمسك القيادة الفلسطينية بالثوابت.

بدوره شكر د. عريقات مجلس التفاهم البريطاني العربي على كرم ضيافتهم، ناقلا لهم تحيات الرئيس محمود عباس، قائلا “إن الوقت حان للاعتراف بدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 ،كحل عادل للصراع العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط.وشدد على رفض دولة فلسطين لورشة عمل المنامة , وجميع المحاولات الأمريكية الإسرائيلية الهادفة للتعامل مع حاجات وليس حقوق الفلسطينيين”.

ويقوم عريقات بزيارة رسمية لبريطانيا حيث اختارته جامعة أكسفورد لإلقاء الكلمة السنوية (جورج أنطونيوس) وهي من أهم الأنشطة السنوية للجامعة والتي اعتبرها د. عريقات تكريما لفلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com