شذرات من حياتي.. كتاب مذكرات المناضل جميل جرايسة

“شذرات من حياتي” اسم كتاب أصدره الوجيه والمناضل الفلسطيني جميل جرايسة. وقام بتحرير وتقديم الكتاب الاديب والكاتب عزيز العصا. يقع الكتاب في 132 صفحة من القطع المتوسط. ويسرد فيه الكاتب المؤلف شذرات /مذكرات حياته في السياسة والثقافة والمعرفة والاجتماع والاقتصاد.

ففي مقدمة الكتاب قال جرايسة (أبو الأمجد): “كتبت هذه المذكرات ليس للدعاية والاعلام أو الشهرة أو المباهاة، بل كتبتها لتعريف الانسان بانه أخ الانسان، بغض النظر عن اللون، والجنس أو المذهب أو الدين.

واضاف: “كانت حياتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية تتذبذب بين المأساوي والخانق، وبين ما تبدعه من امل وفرح وتفاؤل، رغم قسوة الايام وشراسة الاعداء”.

واكد في المقدمة ان هذه الشذرات هي مقتطفات من حياته الصاخبة المليئة بالاحداث، فاراد لها ان تبقى وثيقة بين ايدي الاجيال القادمة، شهادة على عصر لم يعيشوه، وتجربة حياة فيها الخطأ والصواب، وفيها الفشل والنجاح، وفيها الابداع والاخفاق. وفي ذلك كله تكون محطة نمر منها الى الحياة الابدية بين يدي رب البرية وخالق السماوات والارض وما فيهن!

وتضمن الكتاب 18 فصلا من حياة الكاتب من المولد والنشأة والتعليم، وحياته العملية والسياسية، ومشاركاته الفعالة في النضال الوطني والقومي، وعن انشطته الخيرية والاجتماعية وحصوله على تكريمات وميداليات، وعن مواقف ولحظات لن ينساها.

واشار الى الرفاق الذين عاش معهم. وعن دوره في جمعية اصدقاء المريض، وما قاله الاصدقاء عن جرايسة ..

هذا الكتاب يعتبر وثيقة من الوثائق المهمة التي تعكس الحياة العامة الممزوجة بالنضال والكفاح في محافظة بيت لحم. وهو جدير بالقراءة وكذلك الاحتفاظ به في مكتبة المنزل! وأيضاً في المكتبات المدرسية والجامعية والعامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com