الرئيسية >> إسرائيليات >> أخبار اسرائيلية مختارة

أخبار اسرائيلية مختارة

يوليو 14, 2019 في 1:36 م

ريفلين يزور كوريا الجنوبيةل دعم علاقات اسرائيل مع دول جنوب شرق آسيا

غادر مساء أمس السبت مطار اللد متوجهاً الى العاصمة الكورية الجنوبية، سيؤول رئيس دولة اسرائيل روفين ريفلين تلبية لدعوة تلقاها من نظيره الكوري الجنوبي مون جي إن. وتستمر الزيارة الرسمية لعدة أيام حسب البرنامج المعد 14 الى 18 تموز الجاري.

وتأتي الزيارة في اطار تعزيز العلاقات الاسرائيلية مع دول آسيا في الفترة ما بين مختلف القطاعات والجوانب. وهذا ما يؤمن به ايضا رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو.

ومنذ أن تولى منصبه كرئيس لدولة اسرائيل، فان ريفلين قام بزيارة عدة دول آسيوية وهي: سنغافورة، الهند، وفيتنام، وسيسعى ريفلين في هذه الزيارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية مع كوريا الجنوبية وسيتم التوقيع على اتفاق تجاري كبير!

الوجود “اليهودي” في كوريا الجنوبية

من يقدم الخدمات الدينية هي طائفة حاباد (Chabad) الدينية، إذ أن لها موقعا مهما في احد شوارع سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية وقد تم انتداب الحاخام اوشير ليتسمان (36 عاما) لتقديم خدمات لمن يتواجد من اليهود في مدينة يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة. اما عدد سكان كوريا الجنوبية فيصل الى 50 مليون نسمة، نصفهم لا ينتمون الى ديانة، و25 بالمائة ينتمون للديانة المسيحية. منهم 200 ألف ينتمون الى كنيسة الروح القدس (Petecost)، و25 بالمائة هم بوذيون.

الحاخام ليتسمان توجه الى سيئول عام 2008 مع زوجته وطفلهما الرضيع. وامضى عشر سنوات هناك. وعاد ليتسمان مؤخرا الى البلاد، وهو من منطقة كريات ملاخي.

هناك كنيس صغير يحمل اسم حاباد لويافيتش ومكتبة صغيرة. ومؤخراً تم بناء بركة خاصة للطهارة خاصة بالنساء (بركة ميكفا). وتحت الموقع الديني تقع السفارة الاسرائيلية في سيئول.

تواجد اليهود في كوريا الجنوبية عبر الجيش الاميركي الذي شارك في حرب الكوريتين (1950 – 1959). ويقدر عدد اليهود الذي خدموا الجيش الاميركي منذ تلك الفترة اربعة الاف. وبعضهم اختار البقاء هناك. يتوجه يهود من اميركا وكندا الى كوريا الجنوبية للعمل في مجالي تعليم اللغة الانجليزية أو التدرب على الالكترونيات، وكذلك تدريب كوريين على “الهاي تك” العالمي، ويقدر عدد هؤلاء 200 يهودي، وهم يقيمون لمدة سنتين ثم يحل مكانهم بعد انتهاء فترات عملهم مجموعة أخرى من الاخصائيين اليهود.

وأكدت المصادر المختلفة ان اسرائيل تعزز علاقاتها مع كوريا الجنوبية، وقد قام رئيس بلدية سيئول، بارك وَنْ صون، بزيارة اسرائيل قبل عدة سنوات رافقه في الزيارة الحاخام ليتسمان الذي تم اعتباره سفير اسرائيل الديني الى كوريا. وخلال زيارته لاسرائيل التقى رئيس البلدية الكوري مسؤولين وكذلك زار حائط البراق.

 

السماح للباصات في رمات جان بالعمل ايام السبت من كل أسبوع

أقر المجلس البلدي لبلدة رمات جان في جلسة رسمية اقتراح رئيس البلدية وعضو كنيست سابق في حزب الليكود بتصويت 15 عضوا لصالح الاقتراح، و6 أعضاء عارضوه. وحسب الاقتراح فانه سيُسمح بتسيير الباصات العامة ايام السبت اعتبارا من السبت القادم 19 تموز الجاري ضمن خطي سير، بعيدين كل البعد عن ازعاج مناطق العبادة. ويأتي هذا الاقتراح أو الذي أصبح قرارا فعليا من أجل نقل المواطنين من المدينة نحو الشاطىء وبالعكس. ولتعزيز حركة السياحة الداخلية. وكذلك لتخفيف الضغط على أماكن الوقوف للسيارات.

رئيس حزب “اسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان رحب بهذا القرار الشجاع، في حين أن حزب الاتحاد اليهودي للتوراة الحاخامان يعقوب ليتسمان، نائب وزير الصحة حاليا، وموشيه غافني انتقدا هذا القرار المخالف للشريعة اليهودية، ويهمل أو يتغاضى عن المشاعر الدينية والروحية لآلاف اليهود المتدينين ايام العبادة المقدسة!

السفير الفرنسي الجديد في اسرائيل من جذور يهودية

 عيّن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دبولوماسيا فرنسيا من اصول يهودية ليكون سفيرا في اسرائيل، الا وهو ايريك دانون، الذي سيخلف السفيرة الفرنسية الى اسرائيل هيلين لي جال التي تولت المنصب منذ عام 2016.

دانون يعمل حاليا نائباً لمدير عام دائرة شؤون الخارجية والامن في وزارة الخارجية الفرنسية، وخبير في الشؤون الخارجية الامنية الدولية. وقد اتصلت سفيرة اسرائيل في باريس بالسفير الجديد المعين، دانون، مهنئة اياه بتوليى هذا المنصب. ومن المتوقع ان يتسلم هذا المنصب الرفيع في 22 آب القادم. وقد صدر قرار تعيينه سفيرا في اسرائيل يوم 1 تموز الجاري.

 

اسرائيل ستقاطع التعامل مع وزير يوناني متهم باللاسامية

اسرائيل لن تتعامل مع وزير تطوير الزراعة والغذاء اليوناني الجديد ماكيس فوريدس لان لديه انتماءات وميول معادية للسامية. وقد ادى اليمين لتولي منصبه يوم الثلاثاء 9/7/2019 التي يترأسها الآن كرياكوس ميستوتاكيس الذي فاز في الانتخابات التشريعية، وهزم رئيس الوزراء السابق الذي كان على علاقة جيدة مع نتنياهو، وشارك معه ومع الرئيس القبرصي عدة قمم ثلاثية لتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث ورئيس الوزراء الجديد أكثر ولاء ودعما وتأييدا لاسرائيل إذ أن والده كوستنتيوس الذي تولى منصب رئاسة الوزراء في بداية التسعينات من القرن الماضي، وهو الذي بدأ باقامة علاقات مع اسرائيل ورفعها الى درجة سفارة. نتنياهو اتصل برئيس الوزراء الجديد ميستوتاكيس مهنئاً بتشكيل الحكومة اليونانية وعارضا تقديم كل ما يمكن من اجل خروج اليونان من أزمتها المالية والاقتصادية. واشار في هذه المكالمة الى امتعاض اسرائيل من موقف وزير تطوير الزراعة والغذاء الجديد نظرا لتصريحاته ومقالاته ونشاطاته اللاسامية السابقة!.

واتصل ايضاً رئيس الكونغرس اليهودي العالمي رونالد لاودر برئيس الوزراء اليوناني الجديد لتهنئته بتولي قيادة الحكم في اليونان، واعرب عن استيائه من تولي فوريدس المعادي للاسامية منصبا وزاريا. وكان فوريدس زعيما لحزب الفجر الذهبي سابقا. ولم يفز في الانتخابات قبل الاخيرة لان حزبه لم يتجاوز نسبة الحسم، ولكنه يبدو انه مشارك الان في الائتلاف الحكومي الجديد!

عازف الغيتار الكفيف فيليسيانو يحيي حفلين جديدين في اسرائيل

عازف الغيتار والمغني العالمي المشهور الاميركي جوزيه فيليسيانو سيعود ثانية الى اسرائيل لاحياء حفلين من على مسرح برونفمان في تل ابيب يوم 9 أيلول القادم، ومن مسرح الكونغرس في حيفا يوم 10 أيلول القادم. وكان المطرب وعازف الغيتار فيليسيانو البالغ من العمر 74 عاما حاليا، قد احيا حفلا في تل ابيب عام 2019. وهو عازف ومطرب كفيف (أعمى) منذ طفولته، ويعتبر معجزة فنية دولية اذ انه قاوم العمى، وواصل حياته!

نتنياهو يحقق رقماً قياسيا في تولي منصب رئيس الوزراء فوق ما حققه بن غوريون…

مع بقائه في منصب رئاسة الوزراء، يكون بنيامين نتنياهو قد حقق رقما قياسيا في تولي هذا المنصب وتجاوز ما حققه أول رئيس لوزراء اسرائيل ديفيد بن غوريون الذي تولى منصبه لمدة 4872 يوما منذ اعلان دولة اسرائيل في ايار 1948 وحتى نهاية عام 1954، وعاد الى الرئاسة اعتبارا من شهر تشرين الثاني 1955 وحتى حزيران 1963. اما نتنياهو فقد حصل على ولايته الاولى في الفترة الواقعة بين عامي 1996 و1999. ثم عاد الى الحكم في 31 آذار 2009، وما زال على رأس منصبه!

وفد ديني كولومبي في زيارة لاسرائيل

يقود القس راؤل روبلو غارتسون وفدا من 40 “ايفاجليكان” كولومبيا في زيارته لاسرائيل تهدف الى دعم اسرائيل من خلال التعرف عليها سياسيا وجغرافيا وسياحيا. وقد اجتمع الوفد الى العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية الاسرائيلية. وتأتي زيارة الوفد بعد حوالي شهر من تأسيس لوبي في مجلس الشيوخ الكولومبي مؤيد لاسرائيل تحت اسرائيل “أصدقاء اسرائيل”.

العلاقات السياحية بين اسرائيل ودول اميركا اللاتينية في تزايد وتعاظم، اذ ان وزارة السياحة الاسرائيلية توفر المناخ المشجع لهذه الزيارات. فحسب تقرير وزارة السياحة الاسرائيلية ذاتها فانه قد زار اسرائيل خلال العام الحالي 2019 حوالي 107 آلاف من البرازيل، حوالي 67 الفا من الارجنتين وحوالي 55 الفا من المكسيك. والعلاقة بين اسرائيل وهؤلاء المسيحيين المتهودين أو المتصهينين يعود الى 20 عاما!

ويذكر أن اعضاء هذا الوفد الديني الذي يزور اسرائيل هم من وجهاء وقادة “الإيفابُجليكار” (اليهود المتصهيين، والذين يتمتعون بنفوذ اجتماعية ودينية واقتصادية في كولومبيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يلغي زيارته لليابان مع اقتراب انتهاء تكليفه بتشكيل الحكومة

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتيناهو، مساء اليوم، الثلاثاء، عن إلغاء ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ