الرئيسية >> تكنولوجيا >> ثغرة خطيرة في بلوتوث تسمح بالتجسس

ثغرة خطيرة في بلوتوث تسمح بالتجسس

يوليو 19, 2019 في 3:44 م

القدس المحتلة- البيادر السياسي:- نبه باحثون في مجال أمن المعلومات، إلى ثغرة في تقنية “بلوتوث”، تسمح بالتجسس على مستخدمي عدد من الأجهزة الذكية ورصد المواقع التي يوجدون بها.

وبحسب دراسة نشرها خبراء من جامعة بوسطن الأميركية، فإن المعرضين لهذه المخاطر هم مستخدمو أجهزة “iOS” و”مايكروسوفت” فضلا عن بعض الأجهزة القابلة للارتداء.

وركز البحث الأميركي على الطريقة التي يتم بها ربط الاتصال بين جهازين إلكترونيين، لا سيما أن تقنية “بلوتوث” باتت مستخدمة على نطاق واسع في تبادل الملفات والبيانات.

وحين يجري ربط جهاز ما مع “بلوتوث” خارجي، فإن الجهاز الأساسي يكون مصدر الاتصال الأول، فيما يقوم الجهاز الآخر، وهو ثانوي، بإصدار إشارة شبيهة بعنوان الـIP، لكن هذه الإشارة تتضمن معلومات بشأن الاتصال.

والمفروض في هذه الإشارة هو أن تظهر بصيغة عشوائية لأنها تتغير باستمرار حتى تحمي هوية المستخدم، لكن كشفها ممكن من خلال أحد البرامج المختصة في رصد اتصالات “بلوتوث”، وفقما نقل موقع “إنغادجت”.

وقال الباحثون إنهم نجحوا في رصد عناوين الأجهزة حتى بعد تغير العنوان، فـ”أغلب أنظمة التشغيل في الحواسيب والهواتف الذكية، تقدم عنوانا عشوائيا حتى تقطع الطريق على من يريد رصدها، على المدى البعيد”، حسب البحث.

واكتشفت الدراسة أن الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل “ويندوز 10″ و”iOS” و”ماك أو إس”، وتقوم في العادة بنقل بيانات مهمة بين عدة منصات، لا تخلو من المخاطر، لا سيما أن المعلومات التي يجري تبادلها ليست مشفرة.

ووجد الباحثون أن مستخدمي أجهزة “أندرويد” ليسوا معرضين لهذه المشكل، وأوضحوا أن الثغرة لا تتيح قرصنة البيانات ولا سرقتها، لكنها تسمح بمعرفة موقع صاحب الجهاز.

وأورد الباحثون أن من يرتدون ساعة “فيت بيت” الذكية هم الأكثر عرضة لهذه الثغرة، لأن هذا الجهاز القابل للارتداء لا يقوم بتغيير عنوانه، وهذا يعني أن رصده أكثر سهولة.

ولتفادي هذه الثغرة قدر الإمكان، ينصح الخبراء بإيقاف تشغيل خاصية “بلوتوث” وفتحها عند الحاجة فقط، لكنهم يؤكدون أن هذه التقنية ليست المنفذ الوحيد للتجسس على الأجهزة ورصدها، في الوقت الحالي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حظر تطبيق “واتس أب” قريبًا على من هم دون سن 13 عامًا

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ ضمن التحديثات التي ستدرجها، تتطلع شركة “فيسبوك” التي تمتلك تطبيق “واتس ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ