تحت رعاية د.محمد عياش.. مجمع الكرامة للثقافة والفنون يكرم  أسر الفنانين الراحلين

غزة – عبدالهادي مسلم :ـ تحت رعاية الدكتور محمد عياش عضو المجلس الوطني الفلسطيني،  كرمت هيئة مجمع الكرامة للثقافة والفنون، أمس الأربعاء، في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بتل الهوى ثلة من الفنانين الفلسطينيين الراحلين والذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى وكان لهم دورا  في ارتقاء الفن الفلسطيني، بحضور محافظ رفح أحمد نصر ويسري درويس ونخبة من الفنانين والكتاب والمثقفين  وأسر الراحلين والأستاذ إبراهيم والدكتورة نادية شقيق وشقيقة الدكتور عياش.

وألقى  يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية كلمة بالنيابة عن الدكتور محمد عياش، الذي نقل  فيها تحيات الرئيس الرئيس محمود عباس للمشاركين ولأسر الفنانين الراحلين، ومعبرًا عن اهتمامه الشخصي في تكريم الفنانين الذين توفاهم الله، والذين ساهموا في تعزيز المشهد الثقافي، وكانوا من  المدافعين به عن القضية الوطنية الفلسطينية.

وأضاف د. عياش أن رعايتنا لهذا العمل يؤكد على وحدة الجغرافيا الفلسطينية، وعلى وحدة الشعب الفلسطيني الذي يقف خلف قيادته الوطنية ممثلة بالسيد الرئيس محمود عباس الذي تحدى الإدارة الأمريكية، وتصدى لكل المشاريع التصفوية.

وقدم ممثل السيد الرئيس للجاليات في أوروبا الشكر والتحية  لمجمع الكرامة للثقافة والفنون على ما قام  به من جهد ومثابرة، من أجل النهوض في المشهد الثقافي الفلسطيني، والذي يعتبر من المؤسسة العريقة التي تأسست عام 1992، والتي مثلت فلسطين في المحافل الدولية، بالرغم ما تعرض له مقرر الهيئة من دمار شامل، من  القصف الصهيوني بالطائرات الحربية.

وأكد  عضو المجلس الوطني أن مجمع الكرامة للثقافة والفنون يتواصل مع أسر الفنانين دوما، وأن هذا التكريم لأسرهم لمسة وفاء ، وتخليدا لذكراهم، وعطائهم من أجل فلسطين .وقال د. عياش ”  أن تبنينا لهذه الفكرة، وتقديم الدعم اللازم لها، وتسهيل عمل المجمع حتى يتم إخراج هذا التكريم لهو دليل على مدى حبنا للفنانين ، بالشكل الذي  يليق بهم “

وأوضح د. عياش، أن رعاية الفن الفلسطيني، ودعم الثقافة الفلسطينية لها استحقاق علينا، ويجب أن نعطيه أولوية، وأهمية لأنها الثقافة التي تمثل الحصن الكبير والأخير لحماية المشروع الوطني، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من ناحيته أعرب السيد محمد  سعدي زيارة رئيس مجمع الكرامة للثقافة والفنون، عن أسفه لتأخرنا عن هذا التكريم، مبرقا بالتحية و التقدير للقائد الوطني د. محمد عياش الذي ما أن عرض عليه هذه الفكرة حتى تبناها وشجعها وأيدها وهذا دليل على عشقه للفن والفنانين .

وأوضح أن فكرة الاحتفال تستحضر لنا مشاهد فنية قادمة في مجال الفنون والثقافة؛ مؤكدا أن الدكتور محمد عياش كان الأساس في تنفيذ هذه الفكرة مقدما الشكر والتقدير له.وقدم زيارة  الشكر كذلك إلى اتحاد المبدعين العرب ممثله بالسيد احمد نور لفتح الآفاق  لتكريم رائدين من رواد الموسيقى، وهما الموسيقار  الراحل محمد الموجي، والموسيقار الراحل  سيد مكاوي، وأيضا الشكر   لاتحاد المراكز الثقافية برئاسة السيد يسري درويش الذي كان له دور في إنجاح هذا الاحتفال.

وفي السياق ذاته عبر الموسيقار محمد الموجي الصغير نجل الموسيقار محمد الموجي عن سعادته لتنظيم هذا الاحتفال الذي يعبر عن الوفاء، وتخليدا للراحلين الذين قدموا دماءهم لفلسطين، خاصة في قطاع غزة الذي يبحث دائما عن الحياة في ظل الأوضاع المأساوية.

وقال الموجي أن والده وإيمانًا منه بعدالة القضية الفلسطينية وانتمائه الوطني المصري وقوميته العربية رفض عرضًا من الصهاينة بالغناء في دولة الكيان عام ٦٨ مقابل عرض مالي سخي يقدر بـ ٣ مليون دولار .

وشكر الموسيقار الموجي السيد احمد نور، والسيد محمد زيارة، وخاصة  محافظ السيد الرئيس في قطاع غزة السيد إبراهيم أبو النجا، ومحافظ مدينة رفح السيد أحمد نصر، والدكتور محمد عياش القائم على هذا الاحتفال.

وبالنيابة عن أسر الفنانين الراحلين ألقى  حامد أبو سمرة شكر فيها القائمين على تنظيم هذا الحفل، وخص بالشكر الجزيل د. محمد عياش على رعايته له .

 واعتبر أن تنظيم هذا الحفل في هذه الظروف وإن تأخر قليلُا هو إنجاز كبير ويدعو إلى الفخر، والذي يعبر عن الإخلاص ومبادرة طيبة تحمل لمسة صدق ووفاء وتقدير  للراحلين، داعيًا الجميع الخد زمام المبادرة  لتنظيم مهرجانات أخرى لتكريم الفنانين الراحلين.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية منها النشيد الوطني، وتقديم عدة فقرات موسيقية من قبل الفنن الفنان أكرم حسن، والفنان محمد الرشيدي، والطفلة المتألقة  ديما أبو جياب.

وفي نهاية الحفل وفي جو من البهجة والسعادة تم تكريم  أسر الفنانين ومن صمنهم الموسيقار محمد الموجي وسيد مكاوي  احتفاءً بهم و تخليدًا لذكراهم، وعطائهم الذي كان له أثرًا كبيرًا في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com