عادات الدول العربية في عيد الأضحى

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ ونحن على مشارف استقبال أيام عيد الأضحى المبارك في جميع الدول العربية، فإن مظاهر الاحتفال تختلف من دولة لأخرى، وذلك حسب العادات والتقاليد الموروثة في كل بلد، وإن اختلفت في تقديم الطعام، ولكنهم يتفقون في أداء صلاة العيد.

نستعرض أهم وأبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في الدول العربية:

  1. السعودية

العيد في السعودية له مذاق خاص، وذلك لاستقبال الحجاج من كل بقاع الأرض لأداء مناسك الحج، وتحرص العائلة السعودية على الاجتماع وتحضير وتقديم  الطعام  والوجبات والأكل الجماعي، وتقدم الطبخات التقليدية المعروفة والمشهورة،  مثل الكبسة، الحميس، الهريس، المرقوق، المراهيف، المصابيب، المراصيع.

  1. الأردن

وللأردن طقوسه وعاداته المتوارثة باستقبال أول أيام عيد الأضحى المبارك، فتعد عادة اجتماع أفراد العائلة ببيت الجد والجدة من أهم هذه العادات، وتتم عملية ذبح الأضحية بالصباح الباكر، فتجدهم يحضرون على مائدة الإفطار، كبدة الخروف المتبلة بالثوم والبصل، ويقلون من لحم الخروف البلدي الطازج القليل منه ويزينون به أطباق الفتة، والحمص، والبعض يحضر (المعلاق) كوجبة إفطار بأول أيام العيد، ثم يبدأون بإعداد الطبق الأردني الرئيسي (المنسف).

 3- مصر

يبدأ العيد بمصر كما في الدول العربية الأخرى، بصلاة العيد، ثم بالتجهيز لذبح الأضحية، وتوزيعها على المستحقين منها من الفقراء والمساكين، وتعتبر أكلة (الفتة) و (الرقاق باللحمة) من أشهر الأكلات التي تقدم في العيد.

 4- تونس والمغرب والجزائر

يفضلون في بلاد المغرب العربي  بطبخ أجزاء الأضحية على نار الحطب، كما وتحضر النساء في تونس، خبز “الطابونة” وخبز “الملاوي”. وبعد صلاة العيد يتم التحضير لعملية ذبح الأضحية، فتغسل أحشاء الأضحية، ويحضر لإعداد “الرأس والأرجل”. ومن أشهر الأكلات التي تحضر في المغرب العربي “التقلية” و “القديد”. وفي الجزائر من الأكلات المشهورة، الملفوف وهو الكبد المشوي والمقطع لمربعات متوسطة الحجم تلف بقطع من الشحم الشفاف – المحيط بالأمعاء – ثم توزع على سلك خاص واحدة تلو الأخرى ويعاد شويها من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com