الرئيسية >> طب وعلم >> فحص للدم يكشف الزهايمر قبل 20 عامًا من الإصابة به

فحص للدم يكشف الزهايمر قبل 20 عامًا من الإصابة به

أغسطس 12, 2019 في 12:11 ص

القدس المحتلة- وكالات:ـ قام فريق بحث علمي أميركي بإنجاز كبير، حيث طور اختبارًا للدم يكشف عن مرض ألزهايمر قبل عشرين عاما من الإصابة به، وذلك بدقة تصل إلى 94%، وفق ما قالته صحيفة لوباريزيان الفرنسية.

ورأت الصحيفة أن هذا الاختبار الجديد يمكن أن يشكل ثورة، لأن الكشف عن ألزهايمر حاليًا يتم فقط عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي، وهي تقنية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

ويقول راندال باتمان -وهو أحد كبار كتاب الدراسة- في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية إن هذا الفحص سيمكنهم نظريا من اختبار آلاف الأشخاص شهريا، وسيمكن كذلك من العثور على العلاج بشكل أسرع، مما سيكون له تأثير كبير على تكلفة المرض والمعاناة التي يسببها.

وأوضح فريق البحث في المجلة العلمية “علم الأعصاب” أنه تمكن من قياس مدى وجود بروتين “بيتا أميلويد” في الدم، وهو مؤشر رئيسي على مرض ألزهايمر، مضيفا أن مجاميع بيتا أميلويد هذه قابلة للاكتشاف قبل عشرين سنة من بدء المرض.

لكن فحص الدم وحده لا تتجاوز دقته 88%، وهو ما لا يكفي لتحقيق نتيجة موثوق بها، ولكن من خلال ربط هذه التقنية بمؤشرات أخرى مثل العمر والمتغير الوراثي (APOE4) المرتبط بالمرض، تمكنوا من الوصول إلى دقة تصل إلى 94%.

وانتهت الصحيفة إلى أنه مع ذلك، سيكون من الضروري انتظار العلاجات الأولى للمرض حتى يمكن استخدام هذا الاختبار على نطاق واسع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكيلة تبحث تطبيق التغطية الصحية الشاملة في فلسطين

رام الله – البيادر السياسي:- بحثت وزيرة الصحة د. مي الكيلة مع بعثة لمنظمة الصحة ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ