أبو بكر: الاعتقال الإداري التعسفي جريمة حرب إسرائيلية مكتملة الأركان

بيت لحم – البيادر السياسي:ـ اعتبر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، أن الاعتقال الإداري التعسفي هو جريمة حرب مكتملة وفق نظام محكمة الجنايات الدولية، باتت إسرائيل تستخدمه كقاعدة لا استثناء بحق الفلسطينيين ذكورًا وإناثًا صغارًا وكبارًا، وتزج تحت هذا المسمى بأكثر من 500 معتقل داخل سجونها”.

وشدد أبو بكر، على أن “سلطات الاحتلال الإسرائيلي حوّلت محاكمها العسكرية إلى أداة سياسية لتعميق معاناة شعبنا وأسرانا، بغطاء من القضاء الإسرائيلي المتساوق بشكل كلي مع جهاز المخابرات الإسرائيلية وضباط السجون للتفنن في انتهاك القانون الدولي من خلال محاكم صورية وشكلية لا تتبع أصول المحاكمات أصلا”.

وأشار، إلى أن “العشرات من الأسرى أمضوا أكثر من 15 عاماً قيد الاعتقال الإداري بصفته احتجازاً تعسفياً، دون معرفتهم لسبب اعتقالهم واستمرار احتجازهم، كذلك حولت سلطات الاحتلال اتفاقية جنيف الرابعة من اتفاقية لحماية المدنيين إلى اتفاقية لحماية جرائم الاحتلال وانتهاكاته التعسفية، عندما أصبح الاعتقال الإداري قاعدة عامة وعقاباً جماعياً وليس أمراً طارئاً واستثنائياً كما تنص الاتفاقية، وحرمت المعتقلين من حقهم بالحصول على محاكمة عادلة ونظامية”.

وبين اللواء ابو بكر ، أن 10 أسرى حاليا يواصلون معركتهم بالإضراب المفتوح عن الطعام ضد السياسات الإسرائيلية التعسفية بحقهم من بينهم 8 أسرى ضد اعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير المريض حذيفة حلبية 28 عاما من بلدة أبو ديس قضاء القدس والمضرب من 53 يوما على التوالي بظروف صعبة وخطيرة.

ودعا، إلى ضرورة تفعيل الحراك الشعبي وإسناد الأسرى المضربين عن الطعام والالتفاف حول خطوتهم النضالية من أجل حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.

وجاءت تصريحات اللواء أبو بكر، خلال زيارته ووفد من هيئة الأسرى عدد من عائلات الأسرى والأسرى المحررين في محافظتي الخليل وبيت لحم اليوم الجمعة.

حيث زار الوفد كل من الأسير المحرر محمد مسالمة من بلدة بيت عوا قضاء مدينة دورا بعد أن أمضى ٩ سنوات ونصف في سجون الاحتلال الإسرائيلية، وكذلك زيارة خيمة التضامن مع الأسير المضرب عن الطعام منذ ٢٧ يوما ضد الاعتقال الإداري وجدي العواودة من بلدة دير سامت.

كما زار الوفد ذوي الأسير المريض إياد حريبات من قرية السكة قضاء مدينة دورا، والمشاركة في وقفة دعم وإسناد مع الأسير المريض والمضرب عن الطعام ضد اعتقاله الإداري منذ أكثر من 40 يوما، احمد عبد الكريم غنام (42) عاما من مدينة دورا.

كما قدم أبو بكر ووفد الهيئة، واجب العزاء بوالد الأسير أيوب الزعارير والمعتقل منذ ١٣ عاما والمحكوم بالسجن ١٦ عاما في سجون الاحتلال، وزيارة الاسيرة المحررة فداء دعمس من مدينة الخليل والتي أمضت ١٨ شهرا في الاعتقال، والأسيرة المحررة أمل سعد والتي أمضت في الأسر 24 شهرا، وكذلك زيارة الاسير المحرر عبد القادر أبو عيشة من مدينة الخليل بمناسبة تحرره بعد اعتقال دام 12 عاما.

وفي ذات الجولة الميدانية، هنأ أبو بكر والوفد المرافق الأسير المحرر أمين السويطي من مدينة دورا بمناسبة أداء فريضة الحج، وحضور “طلبة” ابن الأسير جمال حمامرة “محمد”، من بيت لحم وتقديم التهاني له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com