الرئيسية >> فلسطين 48 >> لا لخنق وكبت الصوت الآخر.. بقلم/ شاكر فريد حسن

لا لخنق وكبت الصوت الآخر.. بقلم/ شاكر فريد حسن

أغسطس 24, 2019 في 10:55 ص

أثار قرار رئيس بلدية أم الفحم سمير صبحي محاميد ومجلسها، إلغاء وحظر الحفل الغنائي للفنان تامر نفار، الذي كان من المزمع إقامته في مسرح وسينماتيك أم الفحم بالمركز الجماهيري، أثار ضجة واسعة، وردود فعل متباينة، منها المؤيد للقرار، ومنها الرافض والمعارض والمتحفظ . وتزاحمت المنشورات الغاضبة على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الفحماوي، الذي أعرب عن رفضه التام لإلغاء الحفل، وأرسلت جمعية حقوق المواطن كتابًا عاجلًا لرئيس البلدية طالبته فيه بالتراجع عن قراره والسماح بإقامة الحفل .

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها منع وإلغاء نشاط فني وعرض غنائي بأم الفحم والمنطقة، فقد سبق وتم إلغاء حفل غنائي للفنانة الملتزمة أمل مرقس بكفر قرع ونقل في حينه إلى غفعات حبيبة، كما تم إلقاء زجاجات حارقة على المركز الجماهيري بأم الفحم خلال أمسية فنية .

القرار البلدي مرفوض، وباعتقادي جاء استجابة لرغبات الحركة الإسلامية في المدينة، وتماشيًا مع فكر ورؤيا التيار المتشدد فيها ، وهو يمس بجهات عديدة في المجتمع الفحماوي، ويقع في خانة ودائرة خنق وكتم الصوت الآخر ، والمس بشكل واضح بحرية التعبير الفني، ويشكل اعتداءً على حق الشباب باختيار ما يلائم ذوقهم وما يرغبون بالاستماع إليه من أغان، وأيضًا نوع من الإكراه والوصاية والقمع والإرهاب الفكري، وفرض لون واحد من ألوان الطيف الفحماوي المتعددة .

لقد كان باستطاعة رئيس البلدية ومجلسها التوجه لتامر نفار ومناقشة مضامين ومحتوى الأغاني التي سيقدمها في الحفل معه ، والتغلب على الاختلاف من خلال الحوار الهادئ ، وليس بالمنع والإلغاء .

إن تحريم عرض فني أو غنائي يعني قتل روح الفن والإبداع في المجتمع، فليعش كل إنسان حياته الشخصية كما يشاء، واحترام الآخر وعدم التدخل في شؤون الآخرين الشخصية هو عماد المجتمعات الحضارية التقدمية السليمة الناجحة الراقية .

إننا بحاجة لثقافة الاختلاف والحوار، ولتصارع الأفكار والمعتقدات، ومن يريد حضور أي حفل يمكنه فعل ذلك، ومن لا يرغب بالحضور فهذا شأنه وليمتنع عن شراء تذكرة .

نعم للتعددية وحرية الاختلاف والتفكير الحر واحترام الآخر، لا للوصاية والإقصاء والتسلط والإملاء، وليكن النقاش والجدل الحضاري سيد الموقف .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضحية ثانية خلال ساعات.. مقتل شاب من أم الفحم بإطلاق نار

أم الفحم- البيادر السياسي:ـ قتل الشاب إياد حمزة بدير في الثلاثينيات من عمره من مدينة ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ