الدعوة ليوم مفتوح لتغطية قضايا احتجاز جثامي الشهداء

رام الله- البيادر السياسي:- دعا وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية إلى جعل السابع والعشرين من الشهر الجاري، الذي يصادف اليوم الوطني للشهداء المحتجزة جثامينهم، يومًا إعلاميًا مفتوحًا لتسليط الضوء على قضية احتجاز الاحتلال الإسرائيلي للجثامين، وأكد المحمود اهتمام الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية بهذا الملف ومتابعته.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة الإعلام ضمن برنامج “واجه الصحافة” في مقر الوزارة برام الله اليوم الأحد، بعنوان “آخر التطورات في قضية احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لجثامين الشهداء والإعلان عن اليوم الوطني لاستردادها”.

وأوضح عضو الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، سالم خلة، أن الحملة نجحت بتحرير 121 جثمانا من مقابر الأرقام الإسرائيلية، وأكد على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي الوحيدة التي تنتهك حقوق الموتى بأبشع الأشكال، وأضاف بأن قرار ما يسمى الكابينيت الإسرائيلي “المجلس الوزاري المصغر” باحتجاز هذه الجثمانين، إنما هو عقاب جماعي يطال الشهيد وعائلته، مطالبا بضرورة تفعيل هذا الملف بالمحافل الدولية، كما دعا أبناء شعبنا بضرورة المشاركة في الفعاليات المركزية بمحافظات الوطن في اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء في ال27 من الشهر الجاري تحت عنوان “بدنا أولادنا”.

بدوره أكد عيسى قراقع، عضو اللجنة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المتحجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي ان دولة الاحتلال الإسرائيلي هي الدولة الوحيدة التي تسعى إلى تشريع قوانين لاحتجاز الجثامين، وتستمر بالادعاء بأن تسليم الجثامين يشكل خطر على أمنها.

وساوى قراقع بين إجراءات الاحتلال باحتجازها لهذه الجثامين في مقابر تحمل أرقاما واجراءات النازية التي كانت تحرق جثامين القتلى، واكد بان استمرار هذ الاحتجاز، يؤكد مصداقية ما كشف مؤخرا عبر وسائل اعلام، من ضمنها إسرائيلية، بأن إسرائيل تقوم بسرقة أعضاء جثامين الفلسطينيين، والمتاجرة بها، وان حكومة الاحتلال تحاول إخفاء جرائمها من خلال هذا الاحتجاز، الذي يطال حتى اللحظة 253 جثمانا.

وأكد محامي ملف الجثامين المحتجزة، أ. محمد أبو اسنينة، أن هناك مراوغة في محاكم الاحتلال فيما يتعلق باحتجاز الجثامين، حيث انه بعام 2017 أصدرت ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا بامهال حكومة الاحتلال ستة اشهر من اجل إصدار قانون يبيح احتجاز الجثامين، وأفاد بان استمرار الاحتلال باحتجازها يعتبر جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي.

وختم والد الشهيد نسيم أبو رومي المتحجز جثمانه بان الاحتلال يقوم بشن عقاب جماعي يطال عائلات بأكملها، ويحرمها من دفن أبنائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com