وزيرة إسرائيلية: الإسرائيليون مطالبون باستغلال صلاحيات الرئيس

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ قالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية السابقة ليمور ليفنات من حزب “الليكود”، أن الإسرائيليين مطالبون باستغلال صلاحيات الرئيس رؤوفين ريفلين وشعبيته الواسعة وخبرته السياسية الطويلة من أجل فرض حكومة وحدة وطنية.

وأضافت الوزيرة السابقة في مقالها بصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، إن الرئيس ريفلين أعلن أنه لن يسمح بإجراء انتخابات ثالثة، لأن كل إنسان عاقل يجب عليه فعل كل شيء للحيلولة دون الذهاب لدورة انتخابية جديدة، فإسرائيل تواجه تحديات أمنية على عدة جبهات، ولا تستطيع أن تسمح لنفسها بخوض جولة انتخابية ثالثة في أقل من عام.وحذرت الوزيرة مما أسمته “سيناريو الفوضى السياسية داخل إسرائيل، في حال لم تنجح الأحزاب الإسرائيلية بتشكيل حكومة وحدة وطنية؛ لأن الجبهات المتعددة التي تواجهها إسرائيل خارجيا لا تجعلها في سعة من أمرها بحيث تخوض دورة انتخابات ثالثة، حتى أن دولة لديها تحديات وتهديدات أقل منها لا يمكن لها الانشغال بهذه الدورة الانتخابية الجديدة”.

وأشارت إلى أن “نتائج الانتخابات تعطي مؤشرات واضحة للمجتمع الإسرائيلي بأنه لا بد من حكومة وحدة، لإعادة أواصر الوحدة داخل المجتمع قبل التفكك الكامل، لأن مستوى العداء القائم بين الكتل الحزبية آخذ في الاتساع، وطبيعة النقاشات الحزبية والسياسية تتدهور رويدا رويدا”.

وشددت على أن “العنف المادي واللفظي نراه في كل زاوية، وليس فقط في الجانب السياسي، ما يتطلب جهودا حثيثة لوضع حد لهذه الشروخ، وأحيانا يتهيأ لي أن المجتمع الإسرائيلي لديه من الإدراك ما هو مطلوب منه أكثر من زعمائه الذين ينشغلون أكثر بتصفية حساباتهم الثنائية”. وفقاً لما أورده موقع “عربي21”

وأوضحت أن “المهمة اليوم ملقاة على عاتق رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، الذي سيكلف أحد زعماء الأحزاب الفائزة بتشكيل الحكومة القادمة، على أمل أن يفرض عليهم تشكيل حكومة وحدة، هكذا فعل الرئيس الإسرائيلي الراحل حاييم هرتسوغ عام 1984، حين فرض تشكيلها على أساس التناوب على رئاستها بين شمعون بيريس وإسحاق شامير”.

وأكدت أن “الانتخابات الثالثة تعني سيناريو الفوضى، وليست ديمقراطية، رغم أن أي معسكر إسرائيلي فائز لن يستطيع تشكيل الحكومة بمفرده، ما يجعلنا أمام أيام دراماتيكية تستوجب من القادة الإسرائيليين إبداء قدر من المسؤولية الوطنية، وعدم التمترس خلف مطالبهم؛ لأننا أمام ساعة امتحان وطنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com