الرئيسية >> منوعات >> رصد حدث فلكي عظيم لأول مرة.. “الشبكة الكونية”

رصد حدث فلكي عظيم لأول مرة.. “الشبكة الكونية”

أكتوبر 9, 2019 في 11:13 ص

القدس المحتلة- وكالات:ـ رصد علماء -لأول مرة- حدثا فلكيا عظيما، يتمثل في التعرف على “الشبكة الكونية”، التي تربط بين المجرات البعيدة.

وأكد العلماء أن مجموعة قديمة من المجرات تبعد 12 مليار سنة ضوئية في كوكبة الدلو، ترتبط ببعضها البعض بشبكة من الخيوط الطويلة أو خصلات من الغاز الخافتة، وتشكل ما يعرف بالشبكة الكونية، وتوفر الوقود لتكوين النجوم بشكل مكثف، لإنشاء الثقوب السوداء الهائلة.

ووفق ما أورده موقع “روسيا اليوم”، فإن وجود الشبكة الكونية يعدّ أمرا أساسيا في النظريات الحالية، حول كيفية تشكل المجرات لأول مرة بعد الانفجار العظيم، ولكن حتى الآن، ظل الدليل على وجودها مفقودا إلى حد ما.

وأعطت خصلات متوهجة غامضة من الغاز لمحة عن كيفية تشكل المجرات، بعد أن تمكن العلماء من التقاط أول صورة مفصلة للضوء المنبعث من الغاز، وتمتد شبكة الغازات العملاقة إلى ما لا يقل عن ثلاثة ملايين سنة ضوئية، وهي شبكة خافتة يصعب اكتشافها، وهي شبيهة بشبكة العنكبوت، حيث تشكل خيوط الغاز بنية معقدة ومترابطة تربط المجرات فيما بينها.

وبحسب اعتقاد العلماء، فإن تيارات الغاز تعبر مسارات عدة، تشكل تراكمات كثيفة من المادة، ومجرات جديدة وثقوبا سوداء، وتنبأت عمليات محاكاة حاسوبية، أجراها معهد علم الكونيات الحاسوبي (ICC) التابع لجامعة دورهام، بوجود “الشبكة الكونية”، التي تحتوي على أكثر من 60 بالمئة من الهيدروجين الناتج عن الانفجار العظيم، والذي يتوزع على شكل خيوط طويلة، وتمتد بذلك الغازات عبر الكون.

وقال الدكتور هيديكي أومهاتا إن “وجود مثل هذه الإشعاعات الشديدة يدل بقوة على أن الغاز الذي يسقط على طول الخصلات بفعل قوة الجاذبية يؤدي إلى تشكيل العديد من المجرات المتفجرة بالنجوم والثقوب السوداء فائقة الكتلة، ما يعطي الكون في نهاية المطاف الهيكل الذي نراه اليوم”.

وأضاف أن “الملاحظات السابقة أظهرت انبعاثات مماثلة من نقاط الغاز التي تمتد إلى ما بعد المجرات، لكننا أصبحنا الآن قادرين على إظهار أن هذه الخصلات تمتد إلى مسافات أكبر بكثير، متجاوزة حدود الحقل الذي شهدناه”.

وقال مؤلف البحث المشارك، الأستاذ ميشيل فوماجالي، من جامعة دورهام: “من المثير جدا أن نرى بوضوح، لأول مرة، خيوطا متعددة وممتدة من الغاز تربط المجرات في الكون المبكر”، مضيفا أن “لدينا أخيرا طريقة لدراسة هذه الشبكة الكونية مباشرة، وفهم دورها بالتفصيل في تنظيم تشكيل الثقوب والمجرات السوداء فائقة الكتلة”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلان قائمة الفائزين بجوائز أوسكار السينما العربية

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أعلنت مؤسسة دير جيست القائمة على حفل توزيع جوائز أوسكار السينما ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ