عيد جميع القديسين، تذكار الموتى المؤمنين، وعيد الهالوين

القدس – أبو أنطون سنيورة –  مكتب اعلام البطريركية اللاتينية – تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بعيد جميع القديسين في الأول من تشرين الثاني من كل عام، حيث يجتمع المؤمنون في القداس الإلهي للصلاة من أجل القديسين المعروفين منهم وغير المعروفين وطلب شفاعتهم والتضرع لهم. وفي عام ٨٣٧م كان قد زار البابا غريغوريوس الثالث فرنسا وأدخل هذا العيد فيها وعيّن له اليوم الأول من تشرين الثاني، وتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم.

أما الثاني من تشرين الثاني من كل عام، فقد خُصّص لتذكار جميع الموتى الذي يرفع فيه المؤمنون الصلاة من أجل موتاهم وخلاص الأنفس المطهرية والصلاة لجميع الموتى الذين لا يوجد مَنْ يصلي لأجلهم.

يقع لُبس ما بين عيد جميع القديسين وعيد الهالوين، حيث جرى في العصور الوسطى تحريف اسم عيد جميع القديسين، الذي كان يُعرف باسم “All Hallow’s Eve”، أي عشية جميع القديسين، ليصبح “Halloween” وهو عيد الهالوين المعروف بصيغته اليوم، حيث يقتني الأشخاص فيه لباسًا تنكريًا ليتشبهوا بالشخصيات الشيطانية المرعبة والساخرة، ويتداولون الروايات حول وجود الأرواح الشريرة، وتعرض العديد من صالات العرض أفلام عن الهالوين، منها للبالغين وللأطفال، وكما يتم بيع الألعاب والدمى والحلويات المرتبطة في العيد.  وفي احدى عظاته، تحدث البابا فرنسيس عن تاريخ العيد المرتبط بالوثنيين، حيث كان يحتفل به شعب امبراطورية السلت، وهم أبناء حضارة السلتيون من القبائل البدائية التي عاشت وحكمت منطقتي وسط وشمال غرب القارة الأوروبية عام ٧٠٠ قبل الميلاد، الذين كانوا يعتقدون أن أرواح الموتى تجوب الأرض والتي يجب على الأحياء إرضاؤها لتجنب الأذية. ولتمثيل هذا الطقس، كان الناس يزورون البيوت، متمثلين في الأرواح، طالبين ارضائهم عن طريق طلب المال، كما وكان يتم تقديم تضحيات بشرية في تلك الليلة.

وتساءل البابا: “كيف يمكن للمسيحيين الاحتفال بعيد الشيطان؟ وقد جاء المسيح كي يخلّصنا من حضوره القاتل للروح؟ وحث البابا على تعليم الأبناء عن القداسة والسماء واقتناء ملابس النعمة لا ملابس الشيطان، وأن يتطبعوا بها حتى تصبح طبيعية، وتذكيرهم في جوهر إيماننا في الله والكفر بالشيطان وجميع أعماله. من الضروري أيضاً أن يتم تذكير الأبناء والمجتمع بأصول العيد المسيحية، وهو عيد جميع القديسين، وهو مناسبة للأهل، الذين اختاروا إعطاء أبنائهم وبناتهم أسماء قديسين وقديسات عند نيلهم سر المعمودية المقدس، أن يتحدثوا عن هذه الأسماء.

إن عيد جميع القديسين هو احتفال كنسي أما الهالوين فهو مناسبة تم الترويج لها لأسباب تجارية. تحث الكنيسة جميع المؤمنين عدم الخلط بين المفاهيم، وإدخال عادات العالم إلى الكنيسة المقدسة، وعدم الترويج لبعض الأفكار الوثنية في عيد خصصته الكنيسة للصلاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com