الرئيسية >> ثقافة >> مناقشة كتاب “بلفور وتداعياته الكارثية” في بيت لحم

مناقشة كتاب “بلفور وتداعياته الكارثية” في بيت لحم

نوفمبر 8, 2019 في 4:33 م

بيت لحم – البيادر السياسي:ـ نظمت وزارة الثقافة ودار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في حرم الأخيرة ندوة إشهار كتاب ” بلفور وتداعياته الكارثية”، والذي أصدرته وزارة الثقافة للكاتب والمفكر الفلسطيني سعيد مضية بمناسبة مرور قرن على صدور إعلان بلفور.

وشارك في الندوة العشرات من الكتاب والأدباء والشعراء وأساتذة القانون والطلاب والمهتمين ومستشار الوزير للشؤون بيت لحم عاصمة الثقافة العربية يوسف الترتوري، وقدم له الدكتور وليد الشوملي عضو الهيئة العليا للعلماء العرب ورئيس لجنة الإصدارات لمشروع بيت لحم عاصمة الثقافة العربية .

وفي مستهل الندوة رحبت الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في دار الكلمة الجامعية بالمشاركين، وأشارت إلى أهمية الندوة في الذكرى 102 لصدور إعلان بلفور وضرورة إشراك الجيل الشاب في النقاش الدائر حول تداعيات هذا الإعلان، واختتمت كلمتها بشكر وزارة الثقافة والكاتب مضية والدكتور الشوملي.

من جانبه شكر زهير طيزي مدير مكتب وزارة الثقافة بيت لحم دار الكلمة الجامعية وإدارتها على احتضان الأنشطة واللقاءات الثقافية والتوعية لما فيه من إسهام في رفع وعي الشباب والطلاب في النقاش السياسي والمجتمعي مشيراً إلى أن هذه الندوة ليست مجرد لقاء روتيني بمناسبة ذكرى إعلان بلفور وإنما فرصة لإثارة نقاش فعال حول الكتاب ومحتواه الجدلي من حيث أسباب وتداعيات الإعلان المذكور.

وقدم الدكتور وليد الشوملي أجازا حول الكتاب ومحاوره وما خلص إليه الكاتب حول أسباب نجاح عملية تنفيذ إعلان وعد بلفور وإقامة دولة إسرائيل وما استتبع ذلك من كوارث على الشعب الفلسطيني، كما أشار إلى بعض “السلبيات” إلى وردت في الكتاب حسب رأيه وخاصة فيما يتعلق بدور القيادة العربية والقوميين في فلسطين.

الكاتب مضية اعتبر أن كتابه يشكل إسهاما في عملية النقاش التاريخي حول أسباب النكبة وما استتبعها من تراجع على القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن المشروع الصهيوني هو ثمرة إرادة الدول الاستعمارية وعلى رأسها بريطانيا لزرع جسم في المنطقة العربية يلبي مصالح الاستعمار في تفتيت المنطقة العربية والسيطرة على مقدراتها، مشيراً إلى سلبية الدور العربي اتجاه هذه التحديات الكبرى.

وشهدت الندوة نقاشاً اتسم بالحدية أحيانا حول تعريف الفلسطيني لذاته وعلاقة اليهودي بالتاريخ الفلسطيني القديم واستغلال الحركة الصهيونية لدين والأساطير التوراتية لتبرير احتلالها لفلسطين وتشريد شعبها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدور العدد الثامن من مجلة ” الإصلاح ” الثقافية

عرعرة – من شاكر فريد حسن صدر العدد الجديد (الثامن، تشرين ثاني 2019، المجلد الثامن ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ