مناقشة كتاب “بلفور وتداعياته الكارثية” في بيت لحم

بيت لحم – البيادر السياسي:ـ نظمت وزارة الثقافة ودار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في حرم الأخيرة ندوة إشهار كتاب ” بلفور وتداعياته الكارثية”، والذي أصدرته وزارة الثقافة للكاتب والمفكر الفلسطيني سعيد مضية بمناسبة مرور قرن على صدور إعلان بلفور.

وشارك في الندوة العشرات من الكتاب والأدباء والشعراء وأساتذة القانون والطلاب والمهتمين ومستشار الوزير للشؤون بيت لحم عاصمة الثقافة العربية يوسف الترتوري، وقدم له الدكتور وليد الشوملي عضو الهيئة العليا للعلماء العرب ورئيس لجنة الإصدارات لمشروع بيت لحم عاصمة الثقافة العربية .

وفي مستهل الندوة رحبت الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في دار الكلمة الجامعية بالمشاركين، وأشارت إلى أهمية الندوة في الذكرى 102 لصدور إعلان بلفور وضرورة إشراك الجيل الشاب في النقاش الدائر حول تداعيات هذا الإعلان، واختتمت كلمتها بشكر وزارة الثقافة والكاتب مضية والدكتور الشوملي.

من جانبه شكر زهير طيزي مدير مكتب وزارة الثقافة بيت لحم دار الكلمة الجامعية وإدارتها على احتضان الأنشطة واللقاءات الثقافية والتوعية لما فيه من إسهام في رفع وعي الشباب والطلاب في النقاش السياسي والمجتمعي مشيراً إلى أن هذه الندوة ليست مجرد لقاء روتيني بمناسبة ذكرى إعلان بلفور وإنما فرصة لإثارة نقاش فعال حول الكتاب ومحتواه الجدلي من حيث أسباب وتداعيات الإعلان المذكور.

وقدم الدكتور وليد الشوملي أجازا حول الكتاب ومحاوره وما خلص إليه الكاتب حول أسباب نجاح عملية تنفيذ إعلان وعد بلفور وإقامة دولة إسرائيل وما استتبع ذلك من كوارث على الشعب الفلسطيني، كما أشار إلى بعض “السلبيات” إلى وردت في الكتاب حسب رأيه وخاصة فيما يتعلق بدور القيادة العربية والقوميين في فلسطين.

الكاتب مضية اعتبر أن كتابه يشكل إسهاما في عملية النقاش التاريخي حول أسباب النكبة وما استتبعها من تراجع على القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن المشروع الصهيوني هو ثمرة إرادة الدول الاستعمارية وعلى رأسها بريطانيا لزرع جسم في المنطقة العربية يلبي مصالح الاستعمار في تفتيت المنطقة العربية والسيطرة على مقدراتها، مشيراً إلى سلبية الدور العربي اتجاه هذه التحديات الكبرى.

وشهدت الندوة نقاشاً اتسم بالحدية أحيانا حول تعريف الفلسطيني لذاته وعلاقة اليهودي بالتاريخ الفلسطيني القديم واستغلال الحركة الصهيونية لدين والأساطير التوراتية لتبرير احتلالها لفلسطين وتشريد شعبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com