كم يبلغ حجم إنتاج زيت الزيتون في فلسطين هذا الموسم ؟

رام الله- البيادر السياسي:ـ توقع مدير مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، فياض فياض في الضفة الغربية، أن يصل إنتاج فلسطين من الزيت، هذا الموسم، حوالي 30 ألف طن.

وأشار فياض في حديث مع الاقتصادي، أن هذا الموسم يصنف ” بالماسي ” نظراً لارتفاع كميات الزيت المنتجة مقارنة بالموسم الثلاث الأخيرة.

وكان أفضل إنتاج للزيت في فلسطين منذ مطلعة الألفية الجديدة، موسم 2002، حيث بلغ حينها 32 ألف طن.

وبين مدير مجلس الزيت والزيتون، أن إنتاج الزيت في فلسطين هذا الموسم، من المتوقع أن يكون ضعف الموسم الماضي، الذي بلغ حوالي 14.7 ألف طن زيت.

وخلال المواسم القليلة الماضية، صدرت فلسطين زيت من 5 إلى 6 الاف طن، متوقعاً فياض، أن يكسر هذا الرقم الموسم الحالي، بحكم أن إنتاج الزيت، وفير وجودته أفضل من السنوات السابقة.

ومازالت محافظة جنين، تتربع على عرش أكثر المحافظات الفلسطينية، إنتاجاً للزيت، لتواجد ما نسبته 25% من مجموع زيتون فلسطين فيها، تليها محافظة طولكرم  ومن ثم ورام الله ونابلس.

ويبلغ عدد أشجار الزيتون في فلسطين، نحو 12.5 مليون شجرة، منها أقل من 10 ملايين شجرة زيتون مثمرة، والباقي شجر غير مثمر.

وتصل نسبة السيولة في فلسطين، عادةً حوالي 22%، ومن المتوقع أن تلامس هذه النسبة خلال الموسم الحالي حسب مدير مجلس الزيت والزيتون.

وفيما يتعلق بالأسعار، قال فياض، أنها غير ثابتة وتختلف من منطقة إلى أخرى، لكنها بشكل عام مناسبة للجميع، حيث يصل الحد الأدنى لكليو الزيت 22 شيكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com