نعي احد رجال القدس الشرفاء الاستاذ المؤرخ الفلسطيني ألبرت أغازريان

“من آمن بي ولو مات فسيحيا”

القدس: جاك خزمو وزوجته د. ندى، وكريماتهما سمى وزوجها خضر حجل، لمى وزوجها جوني ابو عيطة، ودالة وزوجها نديم امسيس وعائلاتهن ينعون بمزيد من الحزن والأسى الأخ والصديق والزميل والمؤرخ والمربي وعلم من أعلام القدس الشريف، عاشق تاريخها وأحجارها ومعالمها المرحوم

ألبرت أرسين أغازريان

(ابو ارسين)

الذي رحل عن هذا العالم فجر الخميس 30/1/2020 عن عمر يناهز 70 عاما قضاه في تقديم العطاء المميز للوطن وأبنائه.

ويتقدمون من زوجته الاخت والصديقة مادلين شماسيان وكريمتيها أليز وعائلتها ، وأردا، ونجلها أرسين، والى شقيقات المرحوم والأقارب والانسباء وآل أغازريان الكرام سائلين العلي القدير أن يسكنه في ملكوته السماوي مع الملائكة والقديسين، ويلهم آله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء .

الرب اعطى والرب أخذ فليكن اسم الرب مباركاً

 

نبذة عن حياته الحافلة بالعطاء

ولد أغازريان في الحيّ الأرمني في البلدة القديمة، ودرس في “كلّية بيرزيت” حيث نال دبلوماً في “الدراسات الشرق أوسطية” عام 1970، وسرعان ما انتقل إلى الجامعة الأميركية في بيروت حيث حاز درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، لينال بعدها درجة الماجستير في “الدراسات العربية المعاصرة” من جامعة “جورج تاون” عام 1979.

وعلى الرغم من أن أغازريان لم يصدر الكثير من الدراسات التاريخية، لكنه كثيراً ما اعتبر مؤرخ القدس لمعرفته الكبيرة والعميقة بتاريخها وواقعها على نحو تفصيلي، جعله من أبرز المتحدثين عنها في المحاضرات والجامعات ومن أفضل من يقدّم رواية شفوية حول تاريخ المدينة المحتلة.

أجاد الراحل اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والأرمنية والعبرية، إلى جانب معرفته بالتركية والإسبانية؛ ما أهلّه للعمل في الترجمة، كما عمل أستاذاً للتاريخ ثم مديراً للعلاقات العامة في “جامعة بيرزيت” لأكثر من عشرين عامًا..

وكان الراحل مدافعا صلبا عن حرية التعليم الجامعي ضد سياسات الإغلاق واعتقال الطلبة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي

برز اسم الراحل حين قاد الوفد الإعلامي الفلسطيني لمؤتمر مدريد عام 1991 الى جانب الدكتورة حنان عشراوي، وفي عام 2006 نال المؤرخ أغازريان وساما رفيعا من ملك بلجيكا ألبرت الثاني تقديرا لما قدمه من خدمات لشرح قضية القدس بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام على الساحة الدولية، وهو إحدى الشخصيات الخمسين الذين منحوا أوسمة من ملك بلجيكا.

أصدر أغازريان كتاباً بالشراكة مع المؤلفين عفيف أغازريان وبرنارد سابيلا بعنوان “خارج القدس؟: أصوات مسيحية من الأرض المقدسة” (1997)، تلاه كتاب آخر بعنوان “أصوات مسيحية من القدس: عشية الألفية الثالثة” (1998)، أيضاً بالشراكة مع المؤلفين عفيف وسابيلا، وشارك بدراسة في كتاب جماعي صدر بالفرنسية تحت عنوان “حوض المتوسط بين العقل والجنون” (1998).

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com