الرئيسية >> مقالات جاك خزمو >> لا تتخذوا أي قرار قبل دراسة امكانيات تطبيقه..

لا تتخذوا أي قرار قبل دراسة امكانيات تطبيقه..

أغسطس 30, 2020 في 12:14 م

قبل حوالي العامين، ارتفعت أصوات فلسطينية منادية بوقف أو قطع العلاقة مع الجانب الاسرائيلي. وبعدها عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وكذلك المجلس المركزي، واللجنة المركزية لحركة فتح، وكذلك مجلس ثوري حركة فتح اجتماعات عديدة اتخذت قراراً واضح المعالم وهو بضرورة العمل على قطع العلاقة مع اسرائيل، وكذلك منع الوزراء او المسؤولين الفلسطينيين من عقد لقاءات مع نظرائهم الاسرائيليين. وهذا القرار يعني أيضاً وقف التنسيق الامني الذي يتم برعاية اميركا.

انه قرار جميل وجيد، ولكن هل يتم تطبيقه أو تنفيذه على ارض الواقع؟ وهل بامكان السلطة الوطنية تطبيقه دون أي تبعات لذلك؟

هل تستطيع السلطة الوطنية الغاء أو شطب ما يُسمى بالتنسيق الامني، لان تحرك أي مسؤول في السلطة الوطنية لن يتم الا من خلال ذلك، ووقف التنسيق الامني يعني ان الرئيس محمود عباس سيكون غير قادر على مغادرة الوطن أو التحرك فيه. ووقف التنسيق الأمني قد يؤدي الى فلتان أمني تشارك في تغذيته السلطات الاسرائيلية لاظهار فشل السلطة بتوفير الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني.

أما عن الاتصالات واللقاءات بين الوزراء الفلسطينيين والاسرائيليين، فمن الصعب وقفها، وهي مستمرة ومتواصلة، فوزير المالية الفلسطيني مضطر لا بل مُجبر للقاء وزير المالية الاسرائيلي لترتيب تحويل الاموال التي تمت جبايتها من الضرائب المفروضة على الفلسطينيين للسلطة الوطنية. وعدد من الوزراء مضطرون للقاء نظرائهم الاسرائيليين لترتيب العديد من الأمور، وخاصة المشاريع المشتركة، وجدولة ديون شركة الكهرباء لاسرائيل.

من هنا يمكن القول وبكل صراحة أن قرار وقف أو قطع العلاقة مع اسرائيل لم يكن قراراً قطعياً أو نهائياً، ولم يكن قراراً واقعياً ما دامت هناك امكانيات أو نوايا لعدم تطبيقه، وهناك أيضاً ضغوطات ستمنع من تنفيذ مثل هذا القرار، وخاصة من الدول المانحة.

ولنأخذ مثالاً آخر ألا وهو قرار عقد المؤتمر العام السابع لحركة “فتح”، فقد اتخذ قرار بعقده في فترة ما، ثم تم تأجيله، وما زال تأجيله قائماً مع أن الموعد الذي حدد مؤخراُ هو 29 تشرين الثاني القادم.

والمثال الآخر والأخير، مع أن هناك أمثلة عديدة، هو دعوة المجلس الوطني للانعقاد في شهر أيلول من العام المنصرم. وقد تم تأجيل هذه الجلسة التي تم الاختلاف على تسميتها استثنائية أم عادية.. وقد مَر أكثر من عام على مثل هذا القرار! وما زال موعد عقد الجلسة غير محدد!

لا نُناقش القرار، هل هو صحيح أم غير صحيح؟ هل جاء في الوقت المناسب أو غير المناسب؟ بل نناقش موضوع اتخاذ القرارات بسرعة وبعفوية من دون أن تكون هناك دراسة مستفيضة حول امكانية تطبيقه نتيجة عوامل ومعطيات! وهل هناك افادة منه وخاصة لقضيتنا؟

مثل هذه القرارات التي لا تنفذ تضع مصداقية قيادتنا على المحك، وفي موضع شك كبير! لانها لم تكن مدروسة بالصورة الصحيحة والسليمة، وبصورة معمقة وواقعية. وهذا يعني ان التسرع في اصدار القرارات ليس لصالح قضيتنا، وليس لصالح مصداقية قيادتنا.

لقد أخطأنا في السابق، وخلال الانتفاضة الاولى التي انطلقت عام 1987، اذ قامت القيادة الوطنية الموحدة بدعوة العمال العاملين في اسرائيل للمقاطعة دون الاعداد للبديل. وكانت النتيجة ان اسرائيل نفسها فصلت هؤلاء العمال واستبدلتهم بعمال من دول في الخارج، واصبح فيما بعد الطلب للسماح لعمالنا بالتوجه الى اسرائيل للعمل هناك هو مطلب وطني وشرعي وقانوني!

يجب أن نتعلم من أخطائنا، ويجب الا نُكرر أخطاء الماضي، ويجب أن نستفيد من التجارب العديدة السابقة والحالية.

أقولها وبكل صدق وشجاعة: ترددوا كثيراً قبل اتخاذ أي قرار، وادرسوه جيداً وبصورة معمقة قبل اصداره واقراره.. حافظوا على مصداقية قضيتنا.. ولا تعطوا فرصة لخصومنا وأعدائنا للطعن بنا، والاستهزاء بقراراتنا!

13/10/2016

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يا أيها الغالي.. يا أيها الحبيب.. د. ندى الحايك خزمو

.. يا صاحب القلب الكبير الذي اتسع للكون كله .. لماذا رحلت وتركتنا .. لماذا ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ