المطران بييرباتيستا بيتسابالا بطريرك القدس الجديد للاتين

القدس – ابو انطون سنيورة – بيان من بطريركية القدس للاتين –  أعلن الحبر الأعظم البابا فرنسيس قبل قليل نبأ تعيين سيادة المطران بييرباتيستا بيتسابالا بطريركاً للاتين في القدس بعد خدمته كمدبرٍ رسولي مدة أربع سنوات.

بمشاعر الفرح والامتنان، تهنّئ أسرة البطريركية اللاتينية في القدس وعمان والناصرة وقبرص البطريرك الجديد، ونخص بالذكر الأساقفة والنواب البطريركيين والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات والمكرسين والمكرسات والمؤمنين في كافة الرعايا، والعاملين في مؤسسات الأبرشية، متمنين لغبطته التوفيق في القيام بمسؤولياته وخصوصاً في هذه الظروف الاستثنائية، داعين له بموفور الصحة والبركة الإلهية كي يواصل خدمة كنيستنا المحلية وقضايا السلام والعدل والمصالحة.

يتم تقديم التهاني على العنوان الالكتروني: auguri-patriarca@lpj.org القدس ٢٤ تشرين الأول ٢٠٢٠

بطريرك القدس الجديد في سطور – ولد البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا في مدينة بيرغامو الإيطاليّة، في ٢١ نيسان ١٩٦٥. دخل رهبنة الأخوة الأصاغر – الفرنسيسكان- في دير لافرنا بمدينة أرتزو الإيطاليّة، حيث أبرز النذور الرهبانية الدائمة في ١٤ تشرين أول ١٩٨٩. سيم كاهنًا في ١٥ أيلول ١٩٩٠.

حصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت من جامعة الأنطونية الحبرية في العاصمة الإيطاليّة روما عام ١٩٩٠. تخصّص في علوم الكتاب المقدس في معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني في القدس، حيث حصل على درجة الماجستير عام ١٩٩٣. درس اللغة العبرية الحديثة (١٩٩٣- ١٩٩٤)، والكتاب المقدس في الجامعة العبرية بالقدس (١٩٩٥- ١٩٩٩)، ليبدأ مزاولة التدريس في كل من معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني، وفي معهد اللاهوت المقدسي.

بدأ الخدمة في حراسة الأراضي المقدسّة في ٢ تموز ١٩٩٩. شغل منصب رئيس دير القديسين سمعان وحنة في القدس، وفي الأعوام ٢٠٠٥- ٢٠٠٨ أصبح النائب البطريركي العام للكاثوليك الناطقين بالعبّرية. عيّن حارسًا للأراضي المقدّسة في ١٥ أيار ٢٠٠٤.

عيّنه البابا فرنسيس في ٢٤ حزيران ٢٠١٦ مدبرًا رسوليًا للبطريركيّة اللاتينية، في فترة شغور الكرسي البطريركي. مُنح السيامة الأسقفية في ١٠ أيلول ٢٠١٦، في مدينة بيرغامو الإيطاليّة، على يدي الكاردينال ليوناردو ساندري عميد المجمع البابوي للكنائس الشرقية. وفي ٣١ أيار ٢٠١٧، عيّنه البابا فرنسيس عضوًا في مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان. وفي ٢٤ تشرين اول ٢٠٢٠، عيّنه البابا فرنسيس بطريركًا على بطريركية القدس للاتين.

المطران بييرباتيستا بيتسابالا بطريرك القدس الجديد للاتين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com