بعد 18 عامًا من الأسر.. فطافطة: الصورة ليست وردية داخل السجون

الخليل- البيادر السياسي:ـ قال الأسير المحرر والروائي حسن فطافطة، أن السجن مجتمع مصغر، بحكم طبيعة واقع السجن والتقييدات بداخله، ومن خلال ممارسة الإنسان حياته داخل الأسر يحاول التكيف والعيش مع هذا الواقع.

وأضاف خلال حديثه صباح اليوم السبت، لبرنامج “طلة صباح” الذي يبث على فضائية معا وإذاعة الرابعة ويقدمه الإعلامي عادل اغريب:” بعض الأسرى يحاولون تحويل السجن لأجواء ايجابية من خلال الاستفادة من القراءة والمطالعة والإنتاج الأدبي والتثقيف وممارسة جميع أشكال الرياضة للحفاظ على عقله وجسده”.

وتابع في حديثه:” الصورة ليست وردية داخل السجون، وهناك هجوم من إدارة السجون خاصة عندما طرح أردان برنامجه لقمع مواجهة الحركة الأسيرة وخلال العامين الماضيين أربع انتخابات للكيان الصهيوني كان الأسرى بين الأحزاب الاسرائيلية كمزاد علني وكان هناك استغلال من خلال فرض القوانين القمعية والتنكر بحقوق الأسرى”.

وقال فطافطة:” الانقسام السياسي والجغرافي الموجود على مستوى القيادة وعلى صانعي القرار السياسي الفلسطيني واستمراره سيؤثر على النتيجة الاجتماعية داخل سجون الاحتلال، ورسالة الأسرى الأساسية، بأن تكون الحوارات الأخيرة ورغم تعثرها بالسابق التي وصلت حد فقدان الثقة مع المواطن , نأمل ان يتم انجازها وإجراء انتخاب لثلاث مؤسسات هي المجلس التشريعي والمجلس الوطني والرئاسي، بدون وحدة وطنية الحالة الفلسطينية لا يمكن ان تحقق أي انتصار وستشهد تراجع في المشروع الوطني الفلسطيني وهذا خطير”.

وأوضح أن واقع السجن هو:” انعكاس للحالة الوطنية بالخارج والتراجع في الحالة الوطنية بالخارج تنعكس داخل السجن ، وهناك حالة سوداوية على المستوى الدولي والإقليمي وتهافت الدول العربية للتطبيع دون أي مبرر , واضح انه استجابة للضغوطات التي مارسها ترامب عل هذه الدول”.

وأضاف خلال حديثه الإذاعي:” الخصوصية شبه معدومة داخل السجن من حيث مجال الكتابة أو الأعمال اليدوية وكنت استقي هذه الكتابات من التجربة الملموسة والأحداث التي كانت تترك بصماتها وتترك أثراً فكنت أحولها لرواية”.

وحول وضع الأسرى مع فيروس كورنا، أوضح بأن :”مصدر إصابات كورونا داخل السجون هي من الشرطة الاسرائيلية والسجانين”.

وقال الأسير المحرر فطافطة:” الأسير حتى لو كان أمل كاذب يبقى يعيش على أمل الإفراج خاصة الأحكام العالية والمؤبدات، وعاش الأسرى خيبات أمل متتالية ونتمنى أن يكون هناك صفقات أسرى متبادلة ويفرج عن الأسرى أصحاب الأحكام العالية والمؤبدات، قضية الأسرى حاضرة رغم كل الظروف وليست الفرصة متوفرة دوما لان يعبر الأسير عما يدور بداخله، نتمنى ان يتم تسليط الضوء من خلال الإعلام على قضية الأسرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com