الرئيسية >> أهم الأخبار >> مجلس الوزراء السوداني يلغي قانون مقاطعة “إسرائيل”

مجلس الوزراء السوداني يلغي قانون مقاطعة “إسرائيل”

أبريل 7, 2021 في 4:58 م

الخرطوم- وكالات:ـ أصدر مجلس الوزراء السوداني قرارًا بإلغاء قانون مقاطعة “إسرائيل”، في خطوة جديدة على خطى التطبيع مع تل أبيب، حيث يسمح هذا الإجراء بدخول وتبادل البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة إلى السودان.

وكان قانون مقاطعة “إسرائيل” في السودان، يمنع بشكل كامل التعامل مع “إسرائيل” سواء بتمثيل شخصي أو مؤسساتي، كما كان يجرم التعامل مع كل الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة فيها.

من جهته، رحب وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، بهذه الخطوة السودانية، معتبرا أنها مهمة وضرورية نحو توقيع اتفاق سلام بين البلدين، مشيرا إلى أن التعاون مع السودان يسهم في الأمن والاستقرار

الجدير بالذكر أن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان أعلنوا رسميًا في بيان مشترك في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما. وينص الاتفاق على إقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

في هذا الموضوع، قال حسن رزق، نائب رئيس حركة الإصلاح الآن:

إن “قانون مقاطعة “إسرائيل” تم إقراره عند استقلال السودان في عام 1956 وهذا كان توجه الشعب السوداني حينها بعد أن خرج في سنة 1948 مناصرا للقضية الفلسطينية”.

وأوضح أن القرار السوداني يأتي بعد “ضغط دولي ليطبع السودان مع إسرائيل” بالإضافة إلى دعم من بعض الدول العربية، مشيرا إلى أن “الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية في السودان ساهمت في ذلك”.

وذكر أن “عدم وجود سلطة منتخبة يساهم في المسار السياسي الذي تريده “إسرائيل” بعكس ما حصل مع حكومة الاستقلال الأولى التي كانت منتخبة”.

من جهته قال أشرف أبو الهول، الكاتب الصحفي ومدير تحرير صحيفة الأهرام، إن هذه الخطوة تأتي “ضمن اتفاقات المصالحة التي قطعت شوطا كبيرا بين إسرائيل والسودان”.

وأوضح أنه “لم تكن هناك حرب مباشرة بين السودان وإسرائيل ولكن يأتي التطبيع في ظل الرغبة في إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.

وشرح أن “هذه الخطوات لم تنبع من جانب السودان وإنما تم استغلال الحاجة التي عليها البلاد وتم الضغط من قبل إدارة ترمب للسير في اتجاه التطبيع لرفع اسمه من الدول الراعية للإرهاب ومساعدته وهو ما حدث”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام إسرائيلي: إيران امتلكت كل ما سعت إليه.. وعملياتنا السرية لم تنفع!

القدس المحتلة – البيادر السياسي:ـ قالت “القناة 12” الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن المعركة مقابل إيران ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ