الرئيسية >> عربية >> محمد سلمان غانم….والحوار “الحقيقي”.. الدكتور/ عادل رضا

محمد سلمان غانم….والحوار “الحقيقي”.. الدكتور/ عادل رضا

أبريل 7, 2021 في 5:46 م

الكويت مختلفة لأنها متنوعة ولأنها منفتحة على هواء بحر الحرية والديمقراطية التي تحمل معها تفاعل الآراء والأفكار والخطط والكل يريد ان يكون هو صاحب الرؤية التنفيذية على ارض الواقع وهذا التنوع والاختلاف ما دام مؤسسيا فلا خوف ولا قلق ولكن وضعية الخوف تنطلق عندما تتوقف المؤسسات عن إنتاج نهضة للفرد وتطور في خط جودة الخدمات المقدمة وكذلك ضمان “دولة رعاية واهتمام في الطبقات الشعبية”.

لذلك مسألة الحوار والاختلاف مع الآخرين ضمن هذه المؤسسات يجب ان تكون ضمن شروط تبعد الحوار عن الجدل الشيطاني الهدام والذي لا ينفع إلا في صناعة جمود وزيادة الإحباط المجتمعي.

لأن الحوار “الحقيقي” هو الانطلاق من مواقع اللقاء المشترك في وجهات النظر وليس البدء من مواقع الخلاف وهذه الطريقة تساهم في ذوبان “جليد ” التوترات النفسية وإزالة التشنجات العصبية، وكذلك يبعد المسائل الكلامية عن “الجدل العقيم” والنقاش من دون “هدف محدد” وهذا ما يؤسس لحالة من ضياع الوقت وفقدان المجهود والوقوف في خانة “محلك سر!”.

محمد سلمان غانم كاتب ومفكر كويتي حاصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد من بريطانيا وشغل عدة وظائف في مجال البحوث الاقتصادية والتخطيط وعمل كذلك في الصحافة ومدرسا للاقتصاد في جامعة الكويت وكلية الدراسات التجارية.

الأستاذ محمد سلمان غانم لعله من القلائل الذين يستحقون لقب “المفكر” لأنه قدم نظرية اقتصادية سياسية استند فيها على آيات القرأن الكريم ورمى قفاز التحدي الثقافي لأي نقاش لأي رأي مختلف عنه حيث انطلق بحيادية مع النص القرأني ضمن تحليل لغوي دقيق والانطلاق من ربط المعني اللغوي مع الواقع التاريخي لسيرة الرسول الأكرم وهذا ما نجح فيه بأخر إصداراته القرأنية وهي سلسلة تفاسير القرآن الكريم التي يعمل عليها منذ أكثر من ثلاثة وعشرين عاما ضمن التزامه بنشر ثقافة القرآن الكريم كمحرك للناس وككتاب الهي مرتبط في صناعة النهضة الفردية للأشخاص وإطلاق النهضة المجتمعية من خلال تفجر الإبداع من خلال خلق إنسان ملتزم فكريا مع نصوص القرآن الكريم.

يتميز الأستاذ “محمد سلمان غانم” بالتزام بمصطلحات قرآنية يشرح بها الواقع وكذلك حيادتيه التحليلية أمام النص فهو لا يقلد الغرب ولا يستورد المصطلحات وضمن حالة علمية يشرح “الواقع الشهادتي” كما يسميه ويبرز ما يسميه “المعروفية الاجتماعية” ويشرح مصطلحات “الجماعية” ودور الناس وموقع الأمة ويشرح دور القران الكريم اقتصاديا من باب تخصصه في هذا المجال وهذا كله ضمن إنشائه نظرية قرآنية اقتصادية اجتماعية سياسية فريدة من نوعها.

كتبها الأستاذ محمد سلمان غانم في أكثر من عشرين كتاب شارحا ومحققا بما يمثل إضافة مهمة للثقافة العربية والإسلامية وضمن السعي إلى صناعة إنسان نهضوي متميز في نظام للقيم ينطلق من القرآن الكريم.

د.عادل رضا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

62 وفاة و3145 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

عمان- البيادر السياسي:ـ سُجّلت في الأردن 62 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا المستجد ، و3145 ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ