الرئيسية >> طب وعلم >> “الحموضة الكيتونية السكرية” في زمان الكوفيد !؟.. الدكتور /عادل رضا

“الحموضة الكيتونية السكرية” في زمان الكوفيد !؟.. الدكتور /عادل رضا

أبريل 7, 2021 في 5:54 م

وسط الإرهاق الذهني والجسدي في التعامل مع الوباء المنتشر عالميًا كنت سعيدًا في نشاط الأكاديمي البحثي الذي قام به الزملاء الأفاضل في سلطنة عمان د. على الريسي و د. حمد الريسي في عمل دراسة جيدة وسط كل هذا الضغط المتواصل للعمل وأهميتها تكمن في أن مرض السكري أحد الإمراض الشائعة المصاحبة لمرضى الكوفيد 19 المستجد وهي دراسة عن شرح الوصف الاكلينيكي والتبعات اللاحقة لمرضى ” الحموضة الكيتونية السكرية” وارتباطهم مع الإصابة بكوفيد 19 المستجد وهي دراسة عربية عمانية ضمن نطاق منطقة صحار.

وأشارت الدراسة المنشورة الى ارتباط موجود بين مرضى الكوفيد 19 المستجد و”الحموضة الكيتونية السكرية” حيث يبقى المصابين فترة أطول بالمستشفى وتزداد الحاجة إلى أقسام العناية المركزة والى أجهزة التنفس الميكانيكي مع ارتفاع نسب الوفاة بالمقارنة مع المرضى الآخرين.

طبعا فيروس الكوفيد 19 المستجد هو أحد الأسباب للإصابة المميتة لالتهابات الرئوية الفيروسية مع زيادة نسبة انتشار العدوى بين البشر، مع بداية الوباء في مدينة ووهان الصينية وانتشاره في مختلف دول العالم.

ويعتبر مرض السكري وبالأخص عند الأشخاص الغير مسيطرين على مستوياته بالدم فهؤلاء يكونون معرضين لاحتمال أكبر للإصابة بمرض الكوفيد 19 المستجد والدراسات السابقة التي تم اجرائها على التمحورات السابقة لفيروس الكورونا بالعام 2004 المعروفة باسم سارس SARS والعام 2012 المعروفة بالميرس MERS، فهذه الدراسات أظهرت زيادة عدد الوفيات والإصابات بين مرضى السكري والدراسات الحديثة كذلك أظهرت ان مرضى السكري يبقون فترة أطول بالمستشفيات عند مقارنتهم مع باقي المرضى وخصوصا كبار السن.

طبعا أوصت الدراسة العمانية العربية  بإعادة تحديث بروتوكولات العلاج العالمية الخاصة بالتعامل مع مرضى الحموضة الكيتونية السكرية المصابين بكوفيد 19 المستجد وكذلك عمل دراسات لاحقة ضمن عينة إحصائية عددية اكبر وأيضا أوصت بالاهتمام بتنظيم مستويات السكر عند المرضى ضمن نطاق مراكز الرعاية الصحية الأولية.

د.عادل رضا

طبيب باطنية وغدد صماء وسكري

كاتب كويتي بالشئون العربية والإسلامية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البروفيسور فطوم يقدم محاضرة مثيرة حول عالم اللقاحات البكتيرية والفيروسية

رام الله- البيادر السياسي:ـ استضافت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا والمجلس ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ