د.أبو هولي يبحث مع نائب المفوض العام للأونروا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وتطورات الأزمة المالية

غزة- البيادر السياسي:ـ طالب الأونروا بوضع خطة طوارئ تلبي احتياجات اللاجئين في مناطق عملياتها في ظل تفشي كورنا

بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي مع نائب مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” ليني ستينيث العجز المالي في ميزانية الأونروا وتداعياته على الخدمات المقدمة اللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى مطالب العاملين واحتياجات اللاجئين، والتحديات التي تواجه عمل الوكالة في ظل جائحة كورونا والتحضيرات لعقد المؤتمر الدولي للمانحين.

وأكد د. أبو هولي خلال اللقاء الذي عقد مساء اليوم الأربعاء في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة، بحضور مدير عام الإعلام والعلاقات العامة مسؤول ملف الأونروا بدائرة شؤون اللاجئين رامي المدهون، ومدير عام المخيمات في المحافظات الجنوبية د. عادل منصور والناطق الإعلامي لرئاسة الأونروا عدنان أبو حسنة على ضرورة استمرار الأونروا في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملياتها، والعمل على تحسينها وزيادتها.

وأكد د. أبو هولي بضرورة وضع خطة طوارئ للأونروا تلبي احتياجات اللاجئين الصحية والاغاثية والتعليمية في مناطق عملياتها في ظل تفشي فيروس كورنا تأخذ بعين الاعتبار توفير اللقاحات لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين

وأكد على أن الأونروا مطالبة اليوم بزيادة المساعدات الغذائية والنقدية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها لتكون كافية في تغطية متطلبات واحتياجات اللاجئين وتامين الحياة الكريمة خاصة في  مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان التي تعاني من تفشي البطالة وارتفاع معدلات الفقر إلى ما يزيد عن 85 % ويصنفون بالأكثر ضعفاً وفقراً ويعتمدون بشكل رئيسي على مساعدات الأونروا لتغطية احتياجاتهم الأساسية .

وطالب د. أبو هولي المانحين الاستجابة العاجلة لندائي طوارئ سوريا وفلسطين التي أطلقتها الأونروا والإسراع في تقديم تعهداتها المالية لدعم الميزانية الاعتيادية لتغطية فجوة التمويل التي لا تزال تشكل عائقاً أمام عمل الاونروا .

وأضاف هناك مؤشرات ايجابية قوية باتجاه إعادة الدعم المالي الأمريكي الذي يجب أن يستثمر في حث الدول الخليجية بإعادة دعمها للأونروا .

وناقش د. أبو هولي وستينث خلال الاجتماع إستراتيجية الأونروا للأعوام  2023 إلى 2025 وضرورة  مراعاة احتياجات اللاجئين المتزايدة التي أفرزتها جائحة كورونا بما في ذلك تحسين جودتها وتطوير برامجها .

من جهتها قالت نائبة المفوض العام للأونروا ليني ستينيث أن الاونروا تعول كثيراً على المؤتمر الدولي للمانحين لحشد الموارد المالية وكذلك على إعادة الدعم الأمريكي لميزانيتها لخروج من أزماتها المالية وتحقيق التمويل المستدام .

وقالت ان الاونروا أعدت فريق متكامل لإعداد إستراتيجية جديدة ستقدم للمؤتمر الدولي للمانحين ستركز على تطوير خدماتها وبرامجها ورقمنتها وتعزيز الكفاءة في الإدارة، لافتة إلى أن مؤتمر المانحين سيكون مهم للأونروا وللمانحين وللاجئين الفلسطينيين ولكل الأطراف المعنية .

وأضافت: ” تلقينا مؤشرات ايجابية بان الإدارة الأمريكية ستشارك في المؤتمر الدولي” .

وقالت: هدفنا كيف أن نترجم الدعم السياسي للدول الأعضاء التي صوتت على تفويض الاونروا إلى دعم مالي وعدم الاقتصار على المانحين التقليديين .

وأكد أبو هولي وستينث على استمرار التحضيرات والتنسيق المشترك مع دائرة شؤون اللاجئين والدول المضيفة لإنجاح المؤتمر الدولي للمانحين الذي من المتوقع انعقاده في حزيران القادم لحشد الموارد المالية للاونروا وتأمين دعم مستدام من خلال دفع بالمانحين في المؤتمر على عقد اتفاقات تمويل متعدد السنوات للأونروا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com