تقرير: استئناف المباحثات غير المباشرة بين “إسرائيل” وحماس حول صفقة تبادل

القدس المحتلة- البيادر السياسي:- أفادت صحيفة “العربي الجديد” اليوم نقلًا عن مصادر مصرية أن الاتصالات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس حول “صفقة تبادل أسرى” استؤنفت الشهر الماضي.

يأتي هذا بعد عرض قدمته “إسرائيل” في كانون أول/ديسمبر الماضي إلى حماس عن طريق مصر، وبحسب مصادر إسرائيلية في حينه فان “إسرائيل” توقعت قبول حماس العرض على ضوء أزمة كورونا بالقطاع، في حين أن حماس لم تتوقع أي تقدم بالموضوع على ضوء أن “إسرائيل” في طريقها إلى إجراء انتخابات

هذه المصادر قالت للصحيفة القطرية الصادرة في لندن أن الاتصالات في ديسمبر جمدت بنهاية الأمر على ضوء ما وصفته المصادر بـ”النهج الإسرائيلي المتشدد في المفاوضات”، وان المباحثات الحالية استأنفت بدعم ألماني ونرويجي، ولفتت في الوقت نفسه إلى أن “الجهد الألماني الأخير جاء بناء على مطلب إسرائيلي، على ما يظهر، بعدما أبدت مصر فتوراً في التجاوب مع الدعوات الإسرائيلية في هذا الشأن”. وعلى ما يبدو فان المبعوث الأممي الجديد للشرق الأوسط ثور وينسلاند، الخبير بحل النزاعات له دور بها أيضا.

وذكرت المصادر أن مصر ناقشت استئناف المباحثات حول صفقة التبادل مع المسؤولين في حماس في القاهرة خلال اجتماع الفصائل الفلسطينية حول إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية. المشاركون في المحادثات هم رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، ومروان عيسى الذي يعمل مسؤول اتصال بين الذراع العسكري لحركة حماس والذراع السياسي.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل “تستمر بالإصرار على موقفها عدم إطلاق سراح أسرى تطالب حماس بشملهم في إطار الصفقة لقتلهم إسرائيليين، لكنها عبرت عن استعدادها أن يتم بإطار الصفقة إطلاق سراح فلسطينيات معتقلات في”إسرائيل” وفلسطينيين كان أطلق سراحهم خلال صفقة شاليط واعتقلوا مجددا”.

والأسبوع الماضي زار وفد أمني مصري قطاع غزة، واجتمع قبل زيارة غزة مع مسؤولين إسرائيليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com