زعمت تلقي رسالة من حماس بـ”وجود قنبلة”.. عقوبات أوروبية في الأفق ضد بيلاروس

بروكسيل- وكالات:ـ من المتوقع أن يقرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على بيلاروس، مساء اليوم الإثنين، عندما يجتمع رؤساء وزراء دول التكتل الـ27 في بروكسل بعد إجبار طائرة شركة “ريان إير” البريطانية على الهبوط في مطار مينسك، أمس الأحد، واعتقال أحد المعارضين وصديقته كانا على متنها.

وعلى الطاولة، من بين تدابير أخرى، فرض عقوبات مستهدفة على الأشخاص المسؤولين عن الهبوط القسري للرحلة التجارية التي كانت بين أثينا وفيلنيوس.

وتم احتجاز الصحافي المنشق رومان بروتاسيفيتش الذي كان على متن الطائرة بعد تحويل مسار الرحلة الى العاصمة البيلاروسية مينسك بسبب تهديد بوجود قنبلة.

ويدير بروتاسيفيتش واحدة من أبرز القنوات المعارضة على تطبيق تليغرام، وهو ملاحق دوليا من قبل الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو.

تهديد زائف

وزعمت سلطات بيلاروس أن طائرة “راين اير” تلقت تهديدا عبر رسالة إلكترونية منسوبة الى حركة حماس الفلسطينيةو تبين أنه زائف.

وتلا مدير النقل الجوي في وزارة النقل البيلاروسية أرتيم سيكورسكي ما قال إنه ترجمة الى الروسية لرسالة بالإنكليزية جاء فيها “نحن، جنود حماس، نطالب بأن توقف اسرائيل إطلاق النار على قطاع غزة. نطالب بأن يكف الاتحاد الاوروبي عن دعمه لاسرائيل (…) إذا لم تتم تلبية مطالبنا فإن قنبلة ستنفجر (على متن طائرة راين اير) فوق فيلنيوس”.

غضب دولي

أثارت المناورة غضبا دوليا. ووصف ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ذلك بأنه “محاولة صارخة أخرى من قبل السلطات البيلاروسية لإسكات جميع أصوات المعارضة”.

وقال “إن السلطات البيلاروسية، في تنفيذها لهذا العمل الإجباري، قد عرضت سلامة الركاب وأفراد الطاقم للخطر”، ودعا إلى إجراء تحقيق دولي والإفراج عن بروتاسيفيتش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com