معرض للتراث في أحد أقدم بيوت غزة

غزة-البيادر السياسي:ـ على مدار خمسة أيام يقام معرض للتراث الفلسطيني في بيت أثري قديم في أقدم أحياء مدينة غزة”حي الشجاعية”.

ويضم المعرض زوايا مختلفة منها للتطريز الفلاحي والمأكولات الشعبية والمشغولات اليدوية والعملات القديمة والصوف، ويستمر لنهاية الأسبوع.

وتشارك نجوى الجرجاوي في المعرض بمشغولاتها اليدوية والاكسسورات المضاف عليها التطريز الفلاحي وأيضا التطريز المدني.

وبدأت رحلتها في عالم التراث الفلسطيني بحياكة الثوب الفلسطيني إلى أن وصلت لتواكب ذوق الجيل الحديث بدمج الثطريز مع الموضة.

وتقول :”منذ عامين بشارك في المعارض التي تقام لحث الأجيال على الاهتمام بهذا التراث الذي تحاول إسرائيل سرقته”.

من جهته، قال جمال سالم رئيس الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث إن ٣٠ سيدة وشاب شاركوا في هذا المهرجان للتأكيد على الهوية الفلسطينية في وجه محاولات إسرائيل سرقتها.

وأضاف “هذا المعرض ضمن سلسلة فعاليات تقوم بها الهيئة وأيضا ضمن إطار مهرجان ٢٠٢١ عاما للتراث والهوية مؤكدا استمرار هذه الفعاليات حتى نهاية العام”.

من جانبه، أوضح محمود الشاعر منسق ثقافي للبيت الأثري أن عملية ترميم المنزل الأثري استغرقت عام ونصف وتم استئجاره من عائلة الغصين لمدة خمس سنوات.

وأضاف “البيت تبلغ مساحته ٤٥٠ مترا، أما مساحة البناء ٣٢٠ مترا، ويتكون البيت من خمس غرف، بالإضافة لمساحة صالون واسعة و٣ مخارج.

وأكد أن المرحلة القادمة هي تشغيل البيت كمساحة ثقافية للمجموعات الفنية والأفراد المبدعين لعرض منتجاتهم الإبداعية للمجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com