الرئيسية >> الأسرة >> تداعيات كثيرة تنجم عن الصراخ على الطفل.. تجنبوها

تداعيات كثيرة تنجم عن الصراخ على الطفل.. تجنبوها

سبتمبر 1, 2021 في 12:43 م

 القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ  أحيانا يلجأ الآباء إلى الصراخ على أبنائهم بعد قيامهم بالسلوكيات الخاطئة ظناً منهم ان الصراخ سيحل المشكلة، ولكن ما يحصل هو العكس تماماً، فالصراخ له آثار ونتائج سلبية على الطفل، اذ يزيد من عناده ويغرس العصبية في شخصيته، لذلك سنعرض عليكِ بعض الأضرار التي يتعرض لها الطفل بسبب الصراخ في وجهه.

 هذا ما يحدث لو صرخت في وجه طفلك بشكل مستمر ؟

تدفعكِ مصاعب الحياة اليومية ومشاكلها إلى فقدان أعصابكِ والصراخ في وجه طفلكِ، لكن عليكِ أن تدركي أن لهذا الأمر آثار سلبية على صحة طفلكِ قد تكون طويلة المدى، ومنها:

تغيّر طريقة تطور الدماغ

ان الصراخ بوجه الطفل قد يؤدي الى تغيير طريقة نمو دماغ الطفل، فعند قيامه بأي بسلوك خاطئ، سيفكّر طوال الوقت في ردود أفعال الآباء طوال الوقت وليس بالتصرفاته، وبالتالي سيصاحب الطفل بمشاكل في قدراته العقلية، والتي ستستمر معه حتّى مع تقدم العمر، فيمكن للطفل ان يكون على دراية بأنّ أفعاله صحيحة لكنه لا يقوم بها خوفاً من ردّة فعل أهله، وعندها سيضطر أحيانا لإخفاء مواهبه التي تميّزه لأنه لا يعرف هل ستنال إعجاب الأهل أم ستجعلهم يصرخون عليه.

 انعدام الثقة بالنفس

يؤدي الصراخ المتكرر ولأي سبب تدريجياً الى إنعدام الثقة بالنفس، حيث يشعر الطفل انه مهما فعل ومهما قال فالصراخ هو الشيء الوحيد الذي سيقابله.

إصابة الطفل بالاكتئاب

إلى جانب شعور الطفل بالأذى أو الخوف أو الحزن، فإن الصراخ في وجه الطفل سيسبب له مشاكل نفسية أكثر عمقاً، قد تصل إلى الاكتئاب، ويؤدي ذلك إلى تغيرات سلوك الطفل ودخوله في مرحلة العزلة والانطواء.

إتباع الأسلوب نفسه

في حال اعتاد الطفل على أسلوب الصراخ من قبل الوالدين، فسوف يتّبع هذا الأسلوب مع مرور الوقت، وسيصبح عدوانياً ويكون الصراخ هو وسيلته للتعبير عن ذاته ومتطلباته.

عدم إدراكه للأخطاء

بمجرد الصراخ، ستصبح المعلومات مشوشة لديه، ولن يدرك ما يقوله الأب او الأم، وسيكون همّه الوحيد التخلص من هذا الصراخ في أسرع وقت، وبالتالي لا يصبح للصراخ أي قيمة له.

اضطراب النوم

نتيجة شعور الطفل بالخوف طوال الوقت، فمن الممكن أن يصاب بالتوتر والقلق الدائم، ممّا يصعب عليه الاستغراق في النوم ليلاً، ومن الممكن أن يواجه الكوابيس المزعجة أثناء النوم.

الشعور ببعض الآلام في الجسم

قد يتعرض الطفل لبعض المشكلات الصحية عند تعرضه للصراخ الدائم، مثل: الصداع الشديد، ألم في الظهر والرقبة، التهاب المفاصل، وقد يؤثر الشعور بالخوف على نبضات الطفل ويؤدي إلى صعوبة التنفس.

 إذًا عليكِ أن تكوني على وعي تام بتربية طفلكِ، فالصراخ لا يحل المشاكل بل يؤدي إلى جعل الطفل يتصرّف بسلوك سيء على المدى البعيد، لذلك يفضّل تربية الطفل بممارسات تأديبية بدلاً من الصراخ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لهذه الأسباب يمكن أن تكون حالات الحمل في الصيف محفوفة بالمخاطر

لا أحد يحب الطقس الحار؛ لأنه قد يكون محفوفاً بالمخاطر بشكل خاص على النساء الحوامل. ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ