الرئيسية >> الأسرة >> توكوفوبيا مرض نفسي يهدّد الحوامل

توكوفوبيا مرض نفسي يهدّد الحوامل

سبتمبر 8, 2021 في 1:28 ص

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ  تخشى العديد من النساء الحوامل من الولادة. ومع ذلك، يعاني البعض من حالة أكثر خطورة تسمى التوكوفوبيا، أو خوف شديد وغير معقول من الولادة، والذي يصاحبه أحيانًا اشمئزاز من الحمل. في أقصى حالاتها، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى:

   الوسواس لمنع الحمل

   إنهاء الحمل

   عدم حضور مواعيد رعاية الأمومة

   اضطراب ما بعد الصدمة و / أو اضطرابات الصحة العقلية الأخرى وصعوبات الترابط بين الأم والطفل.

يأتي رهاب التوكوفوبيا في شكلين: أساسي (لدى النساء اللواتي لم ينجبن طفلًا من قبل) والثاني (النساء اللواتي أنجبن طفلًا سابقًا). عندما تصاب النساء برهاب التوكوفوبيا خلال فترتي الحمل الأول والثاني، هنا تتفاقم حالات القلق والاكتئاب بشكل خطير.

تحديد وفهم التوكوفوبيا ليس بالأمر السهل

رهاب التوكوفوبيا

 

من الصعب تحديد عدد النساء المصابات برهاب التوكوفوبيا؛ فقد تم تعريفه وقياسه باستخدام استبيانات مختلفة. وقدرت إحدى الأوراق البحثية انتشار التوكوفوبيا بنسبة 14 ٪ من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحالة ليست شائعة في جميع أنحاء العالم. في بعض الأحيان، تطرح استبيانات الفحص على المرأة أسئلة حول مزاجها، سواء كانت لديها مخاوف على نفسها أو على طفلها، أو الشعور بالخوف الشديد من الولادة التي تعتبرها إنهاء الحمل، أو الشعور بالخوف بحيث يتعارض الحمل مع الأكل أو العمل أو النوم.

بعبارة أخرى، تتخطى التوكوفوبيا مخاوف الولادة الطبيعية، لتتحوّل إلى خوف شديد وغير منطقي من الحمل و/ أو المخاض.

من المهم أن يتم التعرّف على النساء المصابات بهذه الحالة في أسرع وقت ممكن ولكن هذا يحدث غالبًا فقط عندما يسعين للحصول على مساعدة احترافية متخصصة. يمكن أن يأخذ هذا أحيانًا شكل طلب إنهاء الحمل أو الولادة القيصرية.

 

خيارات العلاج

رهاب التوكوفوبيا

لا يزال علاج التوكوفوبيا غير مكتمل، ولكن يجب تحديده بناءً على عوامل مثل مستوى خوف المرأة ومرحلة الحمل ورغباتها الفردية.

قد تؤدي المحادثات المبكرة حول الخوف من الولادة – وفهم هذه المخاوف بالضبط، إلى تقليل التأثير السلبي ومنع القلق.

بالنسبة للنساء المصابات بصدمات الولادة (و tokophobia الثانوية المحتملة)، فإن مساعدتهن على الاستعداد لبناء الثقة في أنفسهن وتقديم الرعاية الصحية لهن يمكن أن يؤديا إلى تجربة إيجابية في المستقبل.

قد تلعب الطريقة التي يتم تصوير الولادة بها غالبًا في وسائل الإعلام دورًا في تحديد الولادة في أذهان النساء كتجربة سلبية. لكن من المهم أن تشارك النساء قصص الولادة –الجيدة والسيئة. كالغوص في النقاش حول حالات مشابهة، بما في ذلك منتديات الأبوة والأمومة، التي يمكن أن تكون مفيدة حقًا لبعض النساء.

أثناء الحمل مثلاً، يجب تشجيع النساء على مشاركة مخاوفهن مع مقدم رعاية الأمومة وطرح الأسئلة.

إلى ذلك، من الضروري أن يتابع الطبيب مع الحامل، ويفسح المجال دائماً لفتح نقاش حول الولادة وتقديم المشورة بشكل روتيني طوال فترة الحمل والولادة. كما إشراكه في اتخاذ القرار بشأن الولادة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8 فوائد مذهلة للشاي الأخضر تعرف عليها

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ لطالما استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني التقليدي، وعرفت فوائد الشاي ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ