الرئيسية >> محلية >> مبادرة “كوشان بلدي” تنطلق في غزة لتوثيق أحقية الفلسطينيين بأراضيهم

مبادرة “كوشان بلدي” تنطلق في غزة لتوثيق أحقية الفلسطينيين بأراضيهم

أكتوبر 27, 2021 في 12:46 ص

غزة – أروى صلاح:ـ “الكبار يموتون والصغار ينسون” هكذا كان وصف أول رئيس للوزراء في إسرائيل ديفيد بن غوريون عن نكبة الشعب الفلسطيني، الذي كان هدفها التنصل من تبعات وتداعيات القضية الفلسطينية، بتركها الى المجهول وخاصة قضية اللاجئين، ولكن اليوم تنطلق في قطاع غزة مبادرة “كوشان بلدي” بين أزقة وشوارع مخيمات اللاجئين ، بهدف توثيق الأوراق الثبوتية التي تؤكّد على أحقية الفلسطينيين في أراضيهم، ومدنهم وقراهم المُحتلة، التي هُجروا منها عنوة عام 1948.
وجاءت المبادرة لتوعية وحث المواطنين بالحفاظ على كواشينهم وعقود أراضيهم المسلوبة، فهي أكبر إثبات لوجودهم وملكياتهم على هذه الأرض ومقاضاة الاحتلال والاشتباك معه قانونيا من أجل إعادة الحقوق لأصحابها الشرعيين.
وتهدف مبادرة “كوشان بلدي” إلى تثبيت الانسان الفلسطيني على أرضه من خلال مساندته والحفاظ على بقاؤه على ارضه، والوقوف ضد الهجمة الإسرائيلية الشرسة لنهب وسلب الأرض الفلسطينية.
وتستند المبادرة إلى حقوق الشعب الفلسطيني التي تنصّ عليها الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرارات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تحرم وتجرم تهجير الشعب الفلسطيني، وأي شعب آخر من أرضه، فيما يمنع “ميثاق روما” الاحتلال من الاستيلاء على أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتسعى المبادرة السياسية والتي تندرج تحت مبدأ النضال السلمي لإثبات الحق الفلسطيني، وتعميم الثقافة الوطنية الخاصة بالمدن الفلسطينية المحتلة، وتوعية الأجيال الجديدة بأنهم ليسوا من مخيمات اللجوء التي ولدوا فيها، وإنما من الجية، وبئر السبع، والمجدل، ودمرة، وبلطيمة، وبربرة، واللد، والرملة، وصفد، وعكا، وحيفا، ويافا، ونعليا، وحليقات والبطاني الشرقي و الغربي وغيرها من المدن الفلسطينية المحتلة.
وبدأت ترجمة فكرة المُبادرة على أرض الواقع، من خلال استفتاء للقيادات والمجتمع المحلي والعشائر، حول مدى جدوى مبادرة تدوين وتوثيق الكواشين والأوراق الثبوتية، كردّ منطقي على رواية الاحتلال، إلى جانب شرح المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد حظيت المبادرة بقبول وتشجيع، ما دفع القائمين عليها إلى البدء بتنفيذ زياراتهم الميدانية، وتطبيق الفكرة على أرض الواقع، عبر طرق جدران الخزان، والتواصل مع المؤسسات الرسمية الراعية لملف اللاجئين، والعديد من اللاجئين، ممّن يمتلكون الكواشين والأوراق الثبوتية.
وترفض مبادرة “كوشان بلدي” جميع الإجراءات الإسرائيلية وفرض سياسة الامر الواقع وفرض حالة من الصمود على الأرض، مؤكداً على ضرورة خلق حالة وعي فلسطيني معنوي وقانوني لمقاضاة الاحتلال وانتزاع حقوقه بالطرق السلمية والقانونية محلياً ودولياً.
وتحث المبادرة حملة الجنسيات بالخارج من الفلسطينيين لتبني فكرة إقامة الدعاوى والقضايا في البلاد التي يقيمون فيها، مناشداً المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني ونقابات المحامين العرب واطلاعهم على كل الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة بالاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، وتقديم الدعم والمساندة القانونية وتبني القضايا في المحافل الدولية.
وتعمل مبادرة “كوشان بلدي” على صعيدين، وهما الصعيد المعنوي، الذي يهدف إلى زرع الفكرة معنوياً في نفوس الأجيال الجديدة من الشعب الفلسطيني من خلال التشبيك مع أكبر قدر ممكن من المؤسسات، إلى جانب الصعيد القانوني، ويهدف إلى خلق حالة قانونية وقضية واحدة، تكون سابقة عدلية للشعب الفلسطيني يمكن أن يبني عليها لتحصيل الحقوق مستقبلاً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهباش: إعدام الاحتلال الشاب سليمة سلوك عصابات إجرامية

رام الله -البيادر السياسي:- أدان قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ