وفاة الرياضي الكبير عبدالله الكرنز على إثر جلطة حادة

غزة – عبدالهادي مسلم:ـ فقدت الاسرة الرياضية  في فلسطين الرياضي الكبير  عبد الله علي محمد الكرنز ” أبو إيهاب ” ٨١ ” عاما من سكان مخيم البريج.

  و اشتكى  الكرنز من ألم في صدره  نقل على أثرها الى  المستشفى حيث أجرى له الأطباء عملية  تركيب دعامة وبعدها أصيب بعدة جلطات حادة أدت الى وفاته.

كان المرحوم يستعد لاستقبال المهنئين في فرح حفيد ابنه اياد الذي استشهد عندما كان يعمل في حرس الرئاسة قبل عدة سنوات و الذي  كان من المفترض أن يكون حفل زفافه  غدا.

وشهدت حياة الفقيد الكرنز محطات عديدة أبرزها مشاركته في  دورة الألعاب العربية  في القاهرة منتصف الستينات ، وبرز ضمن كتيبة فدائي المدارس قبل النكسة ، التي حملته آثارها إلى العاصمة للعب بألوان جمعية الشبان المسيحية .

أظهر الكرنز فتوّة في كلّ مراكز اللعب ، ، ليساهم في تفوق الفريق في كثير من المباريات ، قبل عودته الميمونة إلى غزة ، في محطة أخرى لعب خلالها مع الكبير غزة الرياضي ، وخدمات البريج ، حيث طال به الأمد في الملاعب ، وعمّر حتى صار عمره 56 عاماً .

  و أول من اكتشف مهارات المرحوم الكرنز الفنان محمود أبو غريب ، الذي كان يسكن مخيم البريج في تلك الفترة  ، ثم دربه الحكم الدولي السابق أحمد نصر ، الذي أصبح لاحقاً رئيساً لاتحاد الكرة الطائرة ،وينضم  بعد ذلك إلى خدمات البريج ، كمحطة في الطريق نحو جمعية الشبان المسيحية بغزة قبل حرب 1967 ، ثم نحو جمعية الشبان المسيحية في القدس بعد 1967 ، ثم لاعبا مع الجمعية من سنة 1968 حتى سنة 1975 .

انتقل بعدها المرحوم  للدراسة في الأردن ، ولعب مع نادي مخيم الحسين ، وصعد معه من الدرجة الثالثة للدرجة الأولى ، يعود بعدها  إلى القطاع ، ويلعب  مع نادي غزة الرياضي ، وبعدها انضم لنادي خدمات البربج ويعتزل اللعب سنة 1996 ، ليصبح   أكثر لاعب فلسطيني لعب الكرة ، من سنة 1956 حتى سنة 1996 ،

 كانت أهم محطات الفقيد  مشاركته مع منتخب فلسطين في الدورة الرياضية العربية الرابعة  في القاهرة سنة 1965 ،

شغل المرحوم الكرنز  عضواً في رابطة الأندية في غزة في السبعينات ، وكانت الرابطة تشرف على تسيير خمس ألعاب هي: كرة القدم ، وكرة السلة ، وكرة اليد ، والكرة الطائرة ، وكرة الطاولة .

   أمّا على المستوى الدولي فكانت أفضل مباريات  المرحوم في دورة  اللاجئين الفلسطينيين ، التي أقيمت في لبنان قبل حرب 1967 ، بمشاركة منتخب لاجئي غزة ، ومنتخب لاجئي سوريا ، ومنتخب لاجئي لبنان ، ومنتخب لاجئي العراق ، وجرت المباريات على ملعب عين الرمانة ، وكان الختام في ملعب بيروت البلدي .

كان المرحوم من المؤسسين لمركز الأطراف الصناعية في غزة  قبل الانتفاضة الأولى وله بصماته في تركيب الأطراف لعدد من المبتورة اذرعهم وارجلهم ، وكذلك  رئيسا لجمعية المعاقين حركيا بغزة وعند قدوم السلطة الوطنية عين مديرا عاما في وزارة الشباب والرياضة الى ان تقاعد قبل سنوات.

واشتهر المرحوم الكرنز بكتابة الأخبار والتقارير الرياضية في عدة صحف أهمها صحيفة الكرامة وكان محررا لصفحات الرياضة فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com