رسالة مفتوحة إلى الرئيس أردوغان/.ألون بن مئير

تصحيح الخطأ

عزيزي الرئيس أردوغان ،

أبعث إليك بهذه الرسالة المفتوحة لأنه يؤلمني أن أرى بلدًا مثل تركيا ، كان من الممكن أن يصل إلى ذروة السلطة والنفوذ ، يحسده خصومه ويوقره أصدقاؤه ، قد وقع في العار ، بفضل فسادك وقيادتك المضللة.

لقد أعجبت بك عندما صعدت إلى السلطة لأول مرة ، لما أظهرته من رؤية وحنكة الدولة. في غضون بضع سنوات كنت قد غيرت البلد تقريبًا حيث أدخلت إصلاحات اقتصادية واجتماعية وقضائية وسياسية ، وكل ذلك غير مسبوق في تاريخ تركيا.

لقد أصبحت القائد المحبوب لأبناء وطنك وأنقذت الكثير من الفقراء من بؤسهم ومنحت الشباب الأمل والسلامة لكبار السن واحترام الذات للطبقة العاملة. ازدهرت الأوساط الأكاديمية والتعليم العالي ، وازدهرت الأعمال ، ونمت المؤسسات العامة وتقدمت وتم حماية حقوق الإنسان. أفسح الانقسام السياسي الطريق لوحدة الهدف ، وشعرت الأقليات بالأمن والأمان وكان احتمال تركيا في أن تصبح ديمقراطية حقيقية أمراً شبه مؤكد.

عدم وجود مشاكل مع الجيران لم يعد مجرد شعار. تم تعزيز تحالفاتك الغربية وتوسعت التجارة مع البلدان القريبة والبعيدة بشكل كبير ، وأصبحت العلاقات الجيدة مع الشرق والغرب قصة نجاح لسياستك الخارجية. فتح الاتحاد الأوروبي الباب أمام تركيا على نطاق أوسع ، ولم يعد احتمال الاندماج حلما بل هدفًا في متناول اليد. توطدت صداقة تركيا مع الولايات المتحدة إلى حد كبير ، كما أن عضويتها في منظمة حلف شمال الأطلسي جعلت أنقرة حيوية لأمن أوروبا. وكجسر بين الشرق والغرب ، أصبح موقع تركيا وأهميتها الجيواستراتيجية أكثر تقديرًا من أي وقت مضى ، وتحت قيادتك واضحة المعالم برزت تركيا كنجم صاعد يحترمه المجتمع الدولي.

لكن ماذا حدث بعد ذلك؟

أخيرًا ظهرت رغبتك الخفية في الحصول على السلطة المطلقة. لقد سعيت إلى الرئاسة ولكن بسلطات موسعة ، مما مهد الطريق لدكتاتورية وافق عليها البرلمان الخاضع لسيطرة حزب العدالة والتنمية بحماقة ، دون استيعاب التداعيات بعيدة المدى لفعلهم المضلل.

لقد أدى منحك سلطة غير محدودة إلى تغيير مسار تركيا – ليس إلى العظمة ولكن إلى الفساد والانحدار المتزايدين باستمرار. لقد أعمتك السلطات التي اغتصبتها وقررت أن الوقت قد حان لتنفيذ جدول أعمالك الشرير ، مما جعلك تتحول إلى استياء شعبك المطلق.

أصبح العديد من العلماء والمحللين يتكهنون حول التغيير الذي قمت به والذي لا يسبر غوره من حيث الإتجاه. ولكن هناك تفسيران شاملان – شهوتك لمزيد من السلطة الخام وحماستك الإسلامية التي تنوي نشرها واستخدامها كأداة في السعي وراء خططك الخطيرة. أنت تعتقد أن حكم الرجل الواحد فقط ، بشرط أن يكون هذا الرجل أنت ، هو القادر على استعادة المجد المشكوك فيه للعهد العثماني.

لقد رفعت راية الإسلام كعصا موجهة ، فقط لإخضاع شعبك لتقواك الزائفة. لقد ضحيت بأفضل ما تقدمه تركيا على مذبح غرورك المنحرف. أصبحت القسوة والوحشية والانتقام والاستخدام التعسفي لقوانين الإرهاب هي الأسلحة المفضلة لديك ، حيث استخدمتها للإنتقام دون رحمة من أعدائك اللذين تتخيلهم، فلا رحمة ولا ندم ، ولكن بفرح وفخر.

كنت بحاجة إلى اختلاق سبب لتبرير هياجك ضد كل فرد ومؤسسة كنت تعتقد أنها تقف في طريقك. كان الانقلاب الفاشل الذي نفذته عام 2016 بمثابة الجنة التي أرسلها حسابك الخاص. كنت بحاجة إلى كبش فداء ، وكان فتح الله غولن هناك ليثير غضبك. أنت تتهمه بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل رغم أنك لم تقدم أبدًا أي دليل يدعم ادعائك الكاذب.

انظر إلى ما فعلته بشعبك: حققت مع عدد لا يحصى من المواطنين الملتزمين بالقانون واحتجزت عشرات الآلاف من الأبرياء وعذبتهم لإجبارهم على انتزاع اعترافات عن جرائم لم يرتكبوها أبدًا. لقد سجنت النساء مع أطفالهن ، وعرضتهن للدمار والألم المبرح. لقد اعتدت بانتظام على الأقلية الكردية ، واعتقلت أعيانها ومثقفيها بسبب ارتباطهم المزعوم بحزب العمال الكردستاني ، والحقوق المدنية والسياسية ، التي كانت آمنة في يوم من الأيام ،أصبحت الآن لعبة مشروعة.

لقد أغلقت الصحافة الحرة وسجنت عشرات الصحفيين. لقد أضفت الطابع المؤسسي على التمييز ضد المسيحيين والأديان الأخرى “غير المرغوب فيها”. لقد طاردت كل من يشتبه في أنه تابع لحركة غولن داخل وخارج البلاد ، وانتهكت كل مدونة لحقوق الإنسان وسلبت كرامة مواطنيك. أنت تخنقهم. لا يستطيعون التنفس وهم يعيشون في خوف وعدم يقين ، ولا ينتظرهم سوى مستقبل قاتم. لقد حطمت ما تبقى من ديمقراطية تركيا ، والآن أنت متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

أنظمة التعليم والرعاية الصحية تنهار. اقتصاد البلاد في حالة يرثى لها: الليرة التركية في أدنى مستوياتها على الإطلاق ، والتضخم يبلغ 20 في المائة ، والبطالة وصلت إلى 15 في المائة. استثمرت طوال الوقت مليارات الدولارات في مغامرات خارجية تقدم مزيجًا من المساعدات الاقتصادية والعسكرية لتوسيع نفوذك المشؤوم ، وبناء المساجد وإرسال الأئمة للتبشير بإنجيلك وتعزيز أجندتك الإسلامية الملتوية.

أنت لا تخفي سياستك الخارجية العثمانية الجديدة الجريئة في محاولة لإبراز قوتك من الخليج الفارسي إلى شمال إفريقيا والبحر الأحمر ، ومن البلقان إلى القوقاز وآسيا الوسطى ، وهي المناطق التي كان العثمانيون يسيطرون عليها ذات يوم. لقد خنت حلفاءك الأوروبيين ، وتملقت واشتريت نظام دفاع جوي من العدو الأول للغرب – روسيا – مما عرض للخطر تبادل المعلومات الاستخبارية لحلف شمال الأطلسي والتكنولوجيا التي من المفارقات أن تركيا عضو فيها.

أنت لا تحترم القانون الدولي وتتجاهل بشكل صارخ قرارات الأمم المتحدة. أنت مصمم على الظهور كزعيم للعالم الإسلامي السني ، كل ذلك بينما تستبعد دولة تلو الأخرى. وبدلاً من “عدم خلق أي مشكلة مع الجيران” ، انتهى بك الأمر إلى مواجهة مشاكل مع كل جار.

وبينما تتطلع إلى عام 2023 ، الذكرى المئوية للجمهورية التركية ، تنتظر بفارغ الصبر رئاسة الاحتفال ، هذا في حين ينبغي عليك أن تنظر إلى الوراء وتتأمل. أين تقف تركيا اليوم وماذا ستكون حظوظها غدا ؟

أنت تقود دولة يتلاشى نجمها ، مع شعب قانظ ويائس. بلد في حالة تراجع ، ولا أمل في التعافي طالما أنك في زمام السلطة. لقد حطمت أحلام شعبك وسلبت منهم حريتهم وحرمتهم من يومهم وحطمت أسلوب حياتهم وجعلت الشباب يائسًا وكبار السنّ قانطين ، تاركاً لهم فرصة ضئيلة للنمو والازدهار بينما تدوس على كبريائهم.

حلمك في تجاوز إرث مؤسس تركيا ، مصطفى كمال أتاتورك ، هو مجرد أوهام أخرى من أوهامك. بطموحك الأعمى وسياستك الداخلية والخارجية الكارثية أهدرت فرصة تاريخية لجعل تركيا قوة محترمة ومؤثرة. للأسف سيد أردوغان ، عندما تغادر الساحة السياسية سيكون ذلك بمزيج عام من الاحتقار والارتياح ، وليس بالاحترام الذي مُنح لأتاتورك لمدة قرن.

أتمنى ، يا سيد أردوغان ، أن تستيقظ على الواقع القاسي وتختار خلاص نفسك من خلال القيام بمنعطف آخر من أجل بلدك وعكس آثامك الكارثية المحلية والأجنبية. ولكن مرة أخرى ، في هذه المرحلة ، قد يكون هذا أيضًا وهمًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com