الاحتلال يعرقل دخول آلاف المسيحيين إلى القيامة للاحتفال بسبت النور

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ حالت الحواجز الشرطية والانتشار المكثف لقوات الاحتلال من دخول آلاف المسيحيين إلى كنيسة القيامة للاحتفال في ” سبت النور” وليشهدوا لحظة تفجر “النور المقدس”.

حواجز شرطية… دفع وضرب… إبعاد عن محيط كنيسة القيامة، هذا المشهد في البلدة القديمة منذ ساعات الصباح، وتشديدات على كافة الطرقات المؤدية إلى كنيسة القيامة، فيما سمحت لأعداد قليلة بالوصول إلى الكنيسة، بينما ينتظر الآلاف على الحواجز “النور المقدس”.

وفي المقابل خرجت الكشافة وجابت شوارع البلدة القديمة المؤدية إلى كنيسة القيامة وسط ابتهاج وفرحة المسيحيين والحجاج .

احد المصلين من القدس قال:” المحكمة قررت بأنه لا قيود على الأعداد، لكن هذا حال حارة النصارى الأقرب إلى كنيسة القيامة، مقطعة بالسواتر والحواجز والانتشار الشرطي، قرارات المحاكم تبقى على الرف والشرطي على الأرض هو من يقرر، أطفال ونساء ورجال دين تعرضوا للدفع والضرب لمنعهم من الوصول إلى كنيسة القيامة”.

سيدة أخرى قالت:” الحواجز هذا العام تضاعفت، وهو الرد على قرار المحكمة، سنويا نعاني من هذه الإجراءات العنصرية نريد الحل الجذري نريد الاحتفال بهذا اليوم بحرية دون قيود.”

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أبلغت الكنيسة الأرثوذكسية بتقليص أعداد المصلين داخل كنيسة القيامة، بأنها لن تسمح إلا ل1000 شخص فقط بالدخول إلى كنيسة القيامة في “سبت النور”، ول 500 شخصا بدخول البلدة القديمة والوصول إلى ساحات البطريركية وأسطح كنيسة القيامة المقدسة، وتوجهت الكنيسة للمحكمة العليا مؤكدة على حقها بالعبادة والوصول إلى كنيسة القيامة دون قيود أو شروط، ومؤكدة كذلك على حقها بحرية العبادة والحقوق المتوارثة – الستاتيكو – والمواثيق الدولية.

وحاولت الشرطة مساومة الكنيسة الأرثوذكسية خلال جلسة المحكمة نهاية الأسبوع الماضي، بالسماح ل 4000 شخص بالدخول إلى الكنيسة، الأمر الذي رفضه الملتمسون الذين طالبوا بالدخول بحرية دون قيد أو شرط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com