الاتحاد العام للفنانين التعبيريين الفسطينيين ينعى الموسيقار والملحن الكبير حسين نازك

غزة- البيادر السياسي:ـ ينعى الاتحاد العام للفنانين التعبيريين الفلسطينيين الفنان الموسيقار والملحن الوطني الكبير حسين نازك، الذي توفي يوم الخميس الموافق 25 مايو 2023م بعد مسيرة حافلة وزاخرة من الابداع والعطاء والنضال الوطني.
إننا وكل أبناء شعبنا الفلسطين اليوم إذ نودع عاشق فلسطين الفنان المبدع القدير حسين نازك، الذي داعبت أنامله أوتار الوطن عالياً، وطافت “فرقة العاشقين” الفلسطينية حاملة ألحانه الوطنية لتجوب العواصم صادحة بأغاني فلسطين القضية، الشعب والأرض وتراثاً وحضارة.
حسين نازك ناي الوطن ولحنه الشجي وصوته الأصيل المقاتل والمناضل من أجل حرية شعبه ووطنه. الفنان الموسيقار والملحن الكبير… الفلسطيني المقدسي العاشق النبيل الإنسان، عاش حراً كريماً وطنياً عزيزاً، قدم لفلسطين وللعروبة اللحن العربي الأصيل، جاد وأعطى من قلبه لفلسطين وللعروبة احساسه الوطني الكبير ولم يبخل قط.
نتقدم من أهله ومن شعبنا الفلسطيني ومن محبيه بأحر التعازي وخالص المواساة… الرحمة للفقيد ولأهله ولفلسطين ولكل محبيه الصبر والسلوان.
“إنا لله وإنا إليه راجعون”
حسـين نازك في سطور:
– وُلد في القدس في عام 1942م. ، موسيقار ومُلحن فلسطيني.
– تتلمذ على يد الموسيقار يوسف خاشو.
– هاجر نتيجة حرب حزيران 1967م من القدس إلى العاصمة الأردنية عمّان.
– تتلمذ هناك على يد الموسيقار يحيى السعودي.
– في عام 1969 انتقل إلى سوريا، حيث استقر في دمشق.
– أسس فرقة العاشقين عام 1976، وكان مديرها منذ التأسيس حتى عام 1985.
– أسس فرقة زنوبيا القومية الحديثة، وشارك في تلحين النشيد الوطني الفلسطيني عام 2005م.
– تولى في عام 2015م مهمة إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث الفلسطيني الفلكلوري المكتوب والمسموع والمرئي كمدير تنفيذي للمشروع من قبل المنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم.
– ساهم في بوضع موسيقى وألحان الكثير من المسلسلات والبرامج التلفزيونية وحفلات الافتتاح لأربع دورات رياضية في سوريا وهي دورة الألعاب العربية 1976م، ودورة الشباب العربي عام 1981م، والدورة الأولى للقوات المسلحة السورية عام 1983م، ولوحة من حفل افتتاح دورة المتوسط 1987م.
– وضع موسيقى عشرين مسرحية للمسرح القومي السوري والمسرح الوطني الفلسطيني.
– لحن الأغنيات الوطنية التي تغنت بمدن فلسطين من كلمات الأديب ناهض الريس.
– عضو في المكتب التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى.
– عضو مجلس الموسيقا الدولية.
– عضو الجمعية الأميركية للملحنين والناشرين.
– حصل على عددٍ من الجوائز، منها: الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني (بلاد العرب أوطاني)، وجائزة أفضل استخدام موسيقى للتراث العربي من مهرجان قرطاج 1980م، وجائزتين ذهبيتين من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني من موسيقى ووسام الثقافة والعلوم والفنون من الرئيس محمود عباس وحصل على لقب شخصية العام الثقافية 2023م والتي تعلن عنها وزارة الثقافة الفلسطينية كل عام بمناسبة يوم الثقافة الوطني.
– وافته المنية في 25 مايو 2023م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com