نتنياهو: سنتابع تشريع خطة الإصلاح القضائي

تل أبيب- البيادر السياسي:ـ أجرى رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية وتحدث فيها عن خطة الإصلاح التي تروّج لها حكومته لتعديل جهاز القضاء. بالإضافة إلى ذلك، اعترف بأن الخطة الأصلية لتغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة قد تم التخلي عنها، وذكر أنه لا يزال لا يعرف كيف ستبدو النسخة الجديدة من الاقتراح.

وقال نتنياهو إنه سيعيد أيضا النظر في بند آخر مثير للخلاف، يتعلق بمنح الائتلاف الحاكم مزيدا من الصلاحيات في تعيين القضاة، وادعى أنه لا يدري كيف سيكون شكل النسخة الجديدة من التعديلات.

وادعى نتنياهو أنه “منتبه لنبض الجماهير، وما أعتقد أنه سيلقى قبولا واسعا”، وزعم نتنياهو إجراء تعديلات على خطة إضعاف القضاء في محاولة لإنجاح المفاوضات مع المعارضة في هذا الشأن.

وقال إنه يريد إيجاد “أرضية مشتركة بشأن التعديلات في جهاز القضاء”.

وبخصوص لجنة تعيين القضاة، قال إن الطريقة الحالية التي يتم بها اختيار القضاة لن تتواصل، لكنه أوضح أن الحكومة لن تطبق الخطة الأصلية التي تم اقتراحها في إطار مخططها لـ”إصلاح” القضاء.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يجري رئيس الوزراء نتنياهو نقاشا محدودا اليوم بمشاركة عدة وزراء، عنوانه حسب المعلومات التي أعطيت لمكاتب الوزراء هو “قيود في الحيّز العام”.

وعلمت صحيفة “Israel Hayom” أن المناقشة، التي ستعقد في الساعة 10:00 صباحًا، من المتوقع أن تتناول فحص الأدوات القانونية للتعامل مع هجمات المتظاهرين ضد الوزراء وأعضاء الكنيست وكبار المسؤولين، وكذلك مع التهديدات الأخرى التي ظهرت مؤخرا فيما يتعلق بسلامة المسؤولين المنتخبين. ومن بين الوزراء المدعوين للنقاش: وزير القضاء ياريف ليفين ووزير الأمن القومي ايتمار بن غفير.

كما سُئل نتنياهو في المقابلة عن العلاقات الإيرانية الروسية والمساعدات التي تقدمها طهران لموسكو في الحرب في أوكرانيا ، وقال إن إسرائيل أرسلت رسائل حول الموضوع إلى موسكو. وقال “بالطبع نحن قلقون بشأنه ، وقد تم نقل مخاوفنا إلى الروس”. “نحن نساعد أوكرانيا أيضًا في الدفاع المدني ، وهو نظام إنذار مدني ، لكننا نعرب عن مخاوفنا للحكومة في روسيا.”

بعد ذلك ، أوضح نتنياهو أن إسرائيل لا تزود أوكرانيا بنظام دفاع جوي مثل القبة الحديدية ، لأنها تخشى أن التكنولوجيا التي ستنقلها إلى كييف ستقع في النهاية في أيدي الإيرانيين، وأن طهران ستستخدم نفس التكنولوجيا ضد إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com