نشاطات جامع بوحيدوس و ختمة دعاء محرم 1445.. موسى عزوڨ  

درج مسجد بوحيدوس على تكريم طلبته الخاتمين لكتاب الله حفظا , وخلق تقاليد جميلة  ومشجعة خصوصا يوم العرض  حيث يقرأ الخاتم سورة الفاتحة وبداية البقرة وسورة الناس برمزية قراءة الكتاب كله ثم سجود شكر لله , بمجرد الرفع من السجود يتم رفع  الصوت بالتكبير  ويردد الطلبة : ” تكبير : الله اكبر 03 ولله الحمد ” , ثم أنشودة : تحفة الأطفال ثم تكبير : الله اكبر 03 ولله الحمد , ثم الدعاء ” دعاء ختم القران”. ومع آخر كلمة والحمد لله رب العالمين , يردد الجميع مع الحاضرين قصيدة : ” أفضل ما يتلى وما يقال- وخير ما ينفق فيه المال .

يقدم المشرف على التقديم كلمة , مستطلعا قوله تعالى :{ … كُونُواْ رَبَّٰنِيِّنَ بِمَا كُنتُمْ تَعْلَمُونَ اَلْكِتَٰبَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }.سُورَةُ آلِ عِمرَانَ ٧٨. واسترسل بان من أعظم القربات , تلاوة القران وحفظه وتدبره قال الله  تعالى للمصطفى صلى الله عليه اله سلم : ” ورتل القران ترتيلا “. وروي عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ” خيركم من تعلم القران وعلمه ” .وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده .” أو كما قال عليه السلام برواية مسلم . وخير ما يقال في هذا المقام الدعاء والتضرع لله : فاللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك , اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً. اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا , اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته.. اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا ارحم الراحمين.

جديد هذه المرة  بتاريخ :  19 محرم 1445 كان العرض على الشاشة على شكل شرائح وصور متعددة  لنشاطات مسجد بوحيدوس في :” لمحة عن بوحيدوس ” , فعلا الصورة والعرض يقتصر الكثير من الوقت ( عرض 11 دقائق ). وله تأثير حسن وفعال (1) , جاء فيها :

1- عرض وثيقة تاريخية  ترجع الى سنة 1206هـ. ذكر فيها بوحيدوس وفيه صلاة الجمعة في مخطوط ؛ وثيقة قديمة تبين الهجرة من زمورة ” بسبب الوباء ” !.   ما ذكر في هذه الوثيقة بالنص  : (بسم الله الرحمن الرحـــيم , في سنة ستة ومائتين وألف 1206 هـ .خرجنا من الوباء أول يوم…يوم جمعة بعد الصلاة بمسجد بوحيدوس. وفي اليوم الرابع من شوال ارتحلنا إلى أولاد عباشة فصلينا عيد الفطر في أرض سيدي سالم وصلينا عيد الأضحى في عين بواعصيد، ومات خلق كثير من جيراننا ، وأحصي من توفي به ما ينيف على ثمانمائة من قرى اذراع حليمة والسويقة وأولاد بلهوشات)
يمكن ملاحظة ان : اول يوم بعد الوباء كان جمعة وتمت الصلاة ببوحيدوس . وفي شوال تمت صلاة عيد الفطر سيدي سالم ( تأخير 03 ايام  ).  صلاة عين الأضحى بأبو عصيد ! ( بعيدة مسيرة 02 شهر ).وفاة 800 شخص ” من جيراننا ” الكاتب ومن معه من الرحالة ليسوا من الأحياء الثلاثة…

2- وثيقة من رحلة الورثلاني (الحسين  الورثيلاني 1125- 1193 هـ . موافق 1713-1779 م) . تبين فيها عدم ذكر جامع بوحيدوس ؟ ( وربما يرجع السبب إتباعه المذهب الحنفي) . حيث تم عرض نسخة من مخطوط رحلة الورثلاني الموسومة “بنزهة الأنظار في فضل علم التاريخ و الأخبار” . وتحديدا الصفحات 241 -246 التي ذكر فيها زمورة , وقال انها :”زمورة كثيرة المياه ؟ و أرضها ذات زرع و ضرع بلا اشتباه ، طعامها جيد و سوقها عامر مفيد، و فيها برج للنوبة من الترك  ، حفظها الله تعالى من أكابر المعاصي و الشرك، و فيها قائد و لأهلها سائد، بهم يظلم … و بسبب ذلك اضطرمت نار الفتنة…

3- وثيقة من الفرقة الإدارية المتخصصة الفرنسية ( sas)  : تسوية وضعية 16 امام جامع بزمورة بتاريخ : 05-07-1960, لتتوافق مع القانون الفرنسي المعمول به وإعطاء الصبغة النظامية للتعليم الديني ، دون المساس بالدين, وعلى المعلمين تكوين ملفات للترخيص لهم بالعمل وبالفعل تم تقديم 16 ملف من أصل 19 مدرسة تم إحصاؤها… لكن تقديم الوثيقة وترجمتها لم تكن سليمة ولا كاملة , وأدخلتها في مثال تحوير الذاكرة واللعب بمحتوى الوثائق وتفسيرها حسب الملقي وجعلها البعض دليل على الجهاد ؟ وجعلها آخرون دليل على العمل مع وعند فرنسا ؟ ( وكلا التفسيرين تطرف مبالغ فيه جدا , واسقاط لواقع اليوم على زمن الاستدمار..) ولذلك حاولت وضع ترجمة للتقرير…وهذه المدارس كانت محل تعداد وإحصاء، حيث تمت دعوة الطُّلبة (شيخ الجامع ). وذكر بالاسم : –  والي سعيد-  كالي علي حسين.- بن جدو عبد الحفيظ – بوبكر إبراهيم- مخلوفي محمد العربي. – بن شايب لخضر.- مندود محمد.- برنجي سعيد- بوزيدي محمّد .- كشاط محمد.- فاضل الصدّيق. –  بلبواب لحسن- حماش لحضر. – برنوسي عبد الله- بلحداد عبد الرحمان -بن زغيبة عبد الرحمان.

توقيع وختم الضابط سكرابوتشي  . رئيس الفرقة الإدارية المتخصصة لزمورة

4-وثيقة بخط يد الشيخ الشريف داود مسلمة للشيخ إبراهيم  عن  بوحيدوس

ذكر فيها شيوخ مسجد بوحيدوس مع حفظ الالقاب : -1- بن شعبان الحاج -2- بن عابد الطاهر -3- بوبترة الصالح -4- عمر عزوق -5- كالي علي علي-6- بوبكر عثمان -7- شوتري محمد- 8- بوبكر علي- 9- كالي علي عبد الله-10- والي السعيد-11- داود الشريف-12- سعود الخير- 13- برنجي السعيد – 14- بن ساسي محمود-15- مهدي براهيم – 16 – شيكوش الصديق.

وذكر ان الشيخ بن باديس زار البلدة بتاريخ 1920(؟)  , وكذلك فرحات عباس . هكذا دون أي سند وهو ما سيكون ربما موضوع منشور لاحق حول الزيارة وضرورة التوثيق , باذن الله

-5- كان العرض مصحوبا بالصور خصوصا: للشيخين بن كالي علي علي + شوتري محمد(1976-1902). الشيخ السعيد برنجي (1911م- 1992م ). والبعثة المصرية لأئمة خطبوا ودرسوا بالتعليم الاصلي ببوحيدوس وهم الاساتذة : مصطفى راغب ابو علي و محمد الشربيني .

-6- وذكر في العرض  قبل الختام انه منذ 2016 ومسجد بوحيدوس دون معلم قران الى اليوم ؟ولا تنكر المجهودات الفردية  الجبارة المشكورة جدا للشيخ ابراهيم والشيخ الصديق في هذا الميدان. جزاهم الله كل خير. بكل صدق لقد حبب الطلبة في القراءة وهذا مهم جدا . لكن يجب دعمهم .

-7- كما ذكر في الختام هل قلنا كل شيء عن المسجد الجميل؟  ابدا . وتجدر الاشارة الى ان المسجد يقوم بنشاطات متعددة , كان اخرها عن الفلك .وختم ببعض الصور. ( كان الحجاج يصلون أول قدومه في المسجد ويظهر  )

—- تهميش ——

(1)  https://youtu.be/Qn8vDxl-5GE

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com