قصة مذكرتين: مصرية وإسرائيلية تحت خط النار.. معتر خليل

الكاتب الصحفي جاكي حوجي يعلن عن صدور كتابه الجديد عن حرب أكتوبر المجيدة والذي يحمل عنوان “قصة مذكرتين” ، الكتاب يمثل وبحسب حوجي قصة مدهشة ومثيرة تبدأ في صيف عام 1973 في سيناء، وتنتهي بعد 44 عامًا في القاهرة، مع توقف طويل في القدس.
وينوه حوجي على أن هذه ليست رواية من تأليفه بل قصة حدثت.
الكتاب يدور عن قصة عسكري مصري في سلاح المدفعية نسى مذكراته الشخصية في الحرب في موقعة المزرعة الصينية، وجمعها جنود الجيش الإسرائيلي متأثرين بما قرأوه بها.
ويقول حوجي إن لغة المقاتل المصري كانت متميزة وعمل أدبي جدير بالاهتمام، وقد تحدث المقاتل المصري عن أفراده في الوحدة، عن حياتهم وأحلامهم، ولكن بعد ذلك هبت رياح الحرب.
حوجي يكشف أن المقاتل المصري رسم صورا بديعه لأصدقائه، ومواقع عسكرية، وقطع من المناظر الطبيعية في سيناء.
المذكرات التي نُسيت في الصحراء، التقطها جنود الجيش الإسرائيلي وسلموها إلى أحدهم، وهو جندي الاحتياط عوديد يارون من القدس.


المدهش آن يارون بدورة كتب مذكراته ليجمعها حوجي في بوتقة واحدة، ويعترف الجندي الإسرائيلي عوديد، وهو جندي بسيط في الجبهة، عمق الفشل بالفعل في الأيام الأولى من الحرب. كلاهما كتبا بكثرة، صفحات بعد صفحات، ولم أجد في يومياتهما تعبيرا واحدا عن الكراهية أو سفك الدماء تجاه الطرف الآخر.
المقاتل المصري سيد كتب هذه العبارات التي أترجمها حرفيا كما كتب حوجي ويقول “أتمنى أن أقبل والدي، وأن يضمني بلطف إلى صدره الناعم، وأن يبوسني بقبلة حب. وأقضي الليلة مع أخي حمدي ونبيل، نتذكّر، ونتحدث عن المستقبل والمستقبل”. الأمل… أهلاً بك أيها الغد المجهول، قريباً ستكف عن كونك ذلك الغد المرعب، وتفسح المجال لواقع الحياة بحلوه ومرارته، وستكون هذه هي المرة الوحيدة التي لن أتمكن فيها من الهرب “لقد هربت من لحظات الموت الأخرى لأنها ذكّرتني بموتي. لم أكن في جنازات الآخرين، لأنني كنت أعرف أنه في يوم من الأيام سأقيم جنازة أيضًا. الآن ليس هناك مفر. الموت هو موتي”. والجسد هو جسدي.”
فقط ملحوظة: كانت المزرعة الصينية ومعاركها بداية لبروز أسم الكثير من النمور المصرية ، ومنهم الراحل المشير طنطاوي الذي أعترف ايهود باراك بأنه كان مقاتلا شريا في هذا الموقع ، الأمر الذي يدفعنا لضرورة الاهتمام بهذه القصة المدهشة وهذا الموقع الكبير.
وكان المشير طنطاوي وقتها برتبه مقدم ويقود الفرقة ١٦ مشاه.
• مدير مركز رصد للدراسات الإستراتيجية- لندن
15/9/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com