السعودية غاضبة من تسريب لقاء مسؤول رفيع مع نتنياهو.. وتقوم بتسريب أخبار عن وقف المفاوضات.. معتز خليل

أبلغ مسؤول رفيع في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بعض من الصحفيين خلال الساعات الماضية إن السعودية أبلغت الادارة الاميركية وقف اي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع اسرائيل.

واشار المسؤول الى ان ما يجب أن يكتبه الصحفيين أن السبب الرئيسي وراء هذه الخطوة هو:

1-       معارضة اركان حكومة نتانياهو لاي لفتة تجاه الفلسطينيين

2-       قبول نتانياهو لمطالب اركان اليمين المتطرف المتمثل بحزبي ايتمار بن غفير وزير الامن القومي وحزب بتسلئيل سموتريتش وزير المالية يعني نسف اي امكانية للتقارب مع الفلسطينيين، وبالتالي مع السعوديين.

التصريحات طلبت أيضًا من الصحفيين ضرورة نشر تأكيدات بأن السعودية ادخلت الفلسطينيين للمباحثات بشكلٍ ذكي وذلك كي يكون لها القرار في شكل الاتفاق مع الاسرائيليين وموعده وترسيم حدود دولتهم المستقلة دون تدخل من الخارج، وبدون فرضه اسرائيليًا، كما حاولوا ان يفعلوا في اتفاقيات ابراهيم، والتي لم تنجح بالتوصل لاي توافق مع الفلسطينيين.

غير أن مصدر أمني قال نصًا إن السبب وراء ذلك هو تسريب رون ديرمر وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي أخبارًا لصحيفة وول ستريت جورنال الاميركية حول عقد لقاءات سرية جمعت بين مسؤول رفيع ويعتبر الآن الحاكم الفعلي للسعودية مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ونبه المصدر إلى أن تسريب هذه المعلومة تحديدا كان خطوة مثيرة لاستفزاز المسؤول السعودي الذي طالب بضرورة التوقف الآن موقتا عن أي تعاون مع إسرائيل بشأن التطبيع حتى يتم إرسال رسالة لهم بهذا المعنى.

اللافت هنا أن مصدر أمني إسرائيلي قال إن هذه التصريحات والمطالب السعودية تجسد الأزمة حال تدشين سلام أو علاقات معها، خاصة وأن الواضح إن القيادة السياسية في الرياض تتصرف بانفعالية وتشدد وحساسية وحذر، وهو ما يؤثر في اتفاقيات السلام والتطبيع بقوة ، وسيؤدي لعواقب مع تدشين هذا السلام بين السعودية وإسرائيل .

المصدر قال أن الخطوات المهمة للسلام مع السعودية ستكون بعد الاتفاق معها، وبالتالي فإن الملف الآن حساس بقوة مع العصبية السعودية في التعامل مع إسرائيل.

ونبه المصدر إلى خطورة مرحلة ما بعد السلام مع السعودية تحديدا، لأنه وقتها سيتم اللعب بصورة مكشوفة على الساحة، وستسعى السعودية تحديدا إلى القيام بسياسات من أجل التفوق على مصر والإمارات تحديدا في العلاقة مع إسرائيل، من أجل القول بأنها موجودة على الساحة والأكثر قوة وتأثيرا بها أكثر من أي طرف إقليمي آخر.

فقط معلومة صغيرة : وزير الشؤون الاستراتيجية صاحب تسريب لقاء نتنياهو مع المسؤول السعودي يرتبط بعلاقات سلبية للغاية مع تساحي هنغبي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

  • مدير مركز رصد للدراسات الإستراتيجية- لندن

17/9/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com